وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

تعاريف من المواصفة أيزو 17065 المعنية بمُتطلبات عمل جهات منح الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات

تعاريف من المواصفة أيزو 17065 المعنية بمُتطلبات عمل جهات منح الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات

بقلم .

م. محمد هشام خطاب 

المواصفة القياسية الدولية:

ISO/IEC 17065: 2012 Conformity assessment - Requirements for bodies certifying products, processes and services

هي المرجع الفني المعمول به في الأسواق العالمية لجهات منح الشهادات للمنتجات (مثل شهادات المطابقة وعلامات الجودة للمنتجات الصناعية ). وفي هذا المقال نعرض للقاريء الكريم  نص التعاريف الأساسية التي قدمتها المواصفة، على أن نستعرض بقية محتوياتها وكيفية تطبيقها في مقال قادم إن شاء الله.

عميل (client):  منظمة أو شخص مسؤول أمام جهة منح الشهادات لضمان أن متطلبات منح الشهادة بما فى ذلك متطلبات المنتج  قد تحققت.

الاستشارات (consultancy): المشاركة فى أى مما يلى: تصميم وتصنيع وتركيب وصيانة أو توزيع منتج حاصل على شهادة، أو منتج سيحصل على الشهادة أو تصميم وتنفيذ وتشغيل أو صيانة لعملية حاصلة على شهادة  أو عملية سوف تحصل على شهادة، أوتصميم وتنفيذ والحفاظ على الخدمة الحاصلة على الشهادة، أو لخدمة سوف تحصل على الشهادة.

تقييم (evaluation): مجموعة من أعمال الاختيار والتحديد لأنشطة تقييم المطابقة.

مُنتج (product): نتيجة لعملية ما. 

- الخدمات (مثل النقل) - البرامج (على سبيل المثال برنامج كمبيوتر، القاموس)

- المعدات (مثل محرك، جزء ميكانيكي)- المواد المعالجة (على سبيل المثال زيوت التشحيم)
العديد من المنتجات تشمل عناصر تنتمى إلى مختلف تصنيفات المنتجات. سواء أطلق على المنتج خدمة، أو برنامج أومعدة أو مواد معالجة فإن  ذلك يعتمد على العنصر المهيمن.

عملية (process): مجموعة من الأنشطة المترابطة أو المتفاعلة التى تحول المدخلات إلى مخرجات.أمثلة :عمليات هندسة اللحام وعمليات المعالجة الحرارية وعمليات التصنيع التى تتطلب التأكد من قابلية التشغيل (مثل تشغيل أو إنتاج منتج بتفاوت محدد ) وعمليات الإنتاج الغذائى وعمليات نمو النبات.

خدمة (service): نتيجة نشاط ضرورى  واحد على الأقل  بين المورد والزبون، وهى عموما منتج غير ملموس.وتوفير خدمة يمكن أن تنطوي، على سبيل المثال، على ما يلي:- نشاط يقوم على دعم الزبائن بمنتجات ملموسة  (مثل صيانة السيارات)

نشاط يقوم على دعم الزبائن بمنتجات غير ملموسة  (مثل قائمة الدخل اللازمة لإعداد الإقرار الضريبي)- توصيل منتج غير ملموس  (مثل تقديم المعلومات فى سياق نقل المعرفة)- خلق أجواء للزبائن (على سبيل المثال فى الفنادق والمطاعم).

متطلبات الشهادة (certification requirement):

شرط محدد، يشمل متطلبات المنتج  والتى تفى باحتياجات العميل كشرط لإنشاء أو الحفاظ على شهادة.ومثال لمتطلبات منح الشهادة وهى ليست متطلبات المنتج:

 - استكمال اتفاقية منح الشهادة- دفع الرسوم- توفير المعلومات حول التغييرات على المنتج الحاصل على شهادة- توفير إمكانية الوصول إلى المنتجات الحاصلة على شهادة  ل أنشطة المراقبة.

متطلبات المنتج (product requirement): المتطلب المرتبط مباشرة بالمنتج ، موضح فى مواصفات أو فى مراجع معيارية أخرى موضحه بمخطط منح الشهادة. يمكن تحديد متطلبات المنتج فى المراجع المعيارية مثل التشريعات والمواصفات والخصائص الفنية.

مخطط منح الشهادات (certification scheme): نظام منح الشهادات المتعلق بمنتجات محددة، يطبق عليه نفس الشروط والقواعد والإجراءات المحددة.

مجال منح الشهادة (scope of certification): يبين الآتى:

- المنتج (المنتجات)، العملية (العمليات) أو الخدمة (الخدمات) التى تمنح لها شهادة.

- مخطط منح الشهادة المطبق- المواصفة (المواصفات) وغيرها من الوثيقة المعيارية (الوثائق)، بما فى ذلك تاريخ نشرها، التى يتم الحكم على أن  المنتج (المنتجات)، والعملية (العمليات) أو الخدمة (الخدمات) متوافقة معها.

مالك مخطط منح الشهادات (certification scheme owner): الشخص أو المنظمة المسؤولة عن تطوير وصيانة مخطط محدد  لمنح شهادة.

مالك المخطط يمكن أن تكون جهة منح الشهادات نفسها، سلطة حكومية، جمعيه تجارية، أو مجموعة من جهات منح  الشهادات أو غيرها.

جهة منح الشهادة (certification body): جهة تقييم مطابقة طرف ثالث تنفذ مخططات منح الشهادة .وجهة منح الشهادة يمكن أن تكون غير حكومية أو حكومية (مع أو بدون سلطة تنظيمية).

عدم التحيز (الحيادية) (impartiality): توافر الموضوعية، ومفهوم الموضوعية يعنى أنه لا وجود لتضارب المصالح، أو يتم حلها حتى لا تؤثر سلبا على أنشطة الجهة.والمصطلحات الأخرى التى هى مفيدة فى توصيل مفهوم الحيادية هى الاستقلال، والتحرر من تضارب المصالح، والتحرر من التحيز، والبعد عن التحامل، الإنصاف، والحياد، والانفتاح، عدم الاستقلال بالرأى والتوازن.