وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

جودة التعليم والحاجة إلى تطبيقات مواصفة الايزو 21001:2018 (الجزء الثاني)

جودة التعليم والحاجة إلى تطبيقات مواصفة الايزو 21001:2018 (الجزء الثاني)

بقلم.

د. سيد سليمان ابو شادي

تطبيق مواصفات الجودة في المنظومة التعليمية الايزو 21001:2018

يُركز نظام ISO 21001 على التداخل بين مؤسسات التعليم والدارسين والعملاء والأطراف المهتمة الأخرى ذات الصلة، ويعد ISO 21001 نظام إدارة مستقل يعتمد على ISO 9001، ويتماشى مع معايير نظام إدارة ISO الأخرى من خلال إتباع الهيكل البنائي لمواصفات الأيزو HLS، يوفر ISO 21001 أدوات فعالة للمؤسسات التي تقدم منتجات وخدمات تعليمية لتحسين قدرتها على تلبية متطلبات الدارسين والمتطلبات والاحتياجات الأخري للعملاء بهدف تعزيز رضائهم.

يُعتبر تطبيق المواصفة ISO 21001 مفيداً لجميع أنواع مقدمي خدمات التعليم بداية من مرحلة رياض الأطفال إلى مراحل التعليم العالي بالإضافة إلى التدريب المهني وخدمات التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى إدارات التدريب والتعليم التابعة للمنظمات والشركات الكبري

بنود المواصفة القياسية ISO 21001

  • التركيز على الدارسين والمستفيدين الآخرين ينصب التركيز الأساسي لنظام إدارة المنظمات التعليمية على تلبية متطلبات المتعلم والمستفيدين الآخرين وتجاوز توقعاتهم.
  • القيادة الحكيمة القيادة الحكيمة هي إشراك جميع المتعلمين والمستفيدين الآخرين في إنشاء وكتابة وتنفيذ مهمة المنظمة ورؤيتها وأهدافها.
  • إشراك الأفراد من الضروري بالنسبة للمنظمة أن يكون جميع الأفراد المعنيين مؤهلين ومتمكين ومشاركين في تقديم قيمة مضافة.
  • منهج العملية يتم تحقيق النتائج المتسقة والتي يمكن التنبؤ بها بشكل أكثر فعالية وكفاءة عندما يتم فهم الأنشطة وإدارتها كعمليات مترابطة تعمل كنظام متماسك ، بما في ذلك المدخلات والمخرجات.
  • التحسين المنظمات الناجحة لديها تركيز مستمر على التحسين.
  • القرارات المسندة على الأدلة المادية القرارات التى تستند على تحليل وتقييم البيانات والمعلومات من المرجح أن تؤدي إلى النتائج المرجوة.
  • إدارة العلاقات لتحقيق النجاح المستمر، تدير المنظمات التعليمية علاقاتها مع الأطراف المهتمة، مثل مقدمي الخدمات.
  • المسؤولية الاجتماعية المنظمات التعليمية المسؤولة اجتماعيا تعمل بشكل مستدام وتضمن النجاح على المدى الطويل.
  • إمكانية الوصول والعدالة المنظمات الناجحة شاملة ومرنة وشفافة وخاضعة للمساءلة، من أجل تلبية احتياجات المتعلمين الفردية والخاصة واهتماماتهم وقدراتهم وخلفياتهم.
  • السلوك الأخلاقي في التعليم يتعلق السلوك الأخلاقي بقدرة المنظمة على خلق بيئة مهنية أخلاقية يتم فيها التعامل مع جميع الأطراف المعنية بإنصاف، وتجنب تضارب المصالح، وتقديم جمع الخدمة والأنشطة لصالح المجتمع.
  • أمن البيانات وحمايتها تخلق المنظمة بيئة تُمكن جميع الأطراف المهتمة من خلالها التفاعل مع المؤسسة التعليمية بثقة تامة بأنهم يحتفظون بالسيطرة على استخدام بياناتهم الخاصة، وأن المؤسسة التعليمية ستتعامل مع بياناتهم بعناية و سرية.

خطوات تطبيق نظام ISO 21001 والحصول على شهادة الايزو 21001

يستطيع خبراء مركز المهنيين العرب مساعدة جميع المؤسسات والمنظمات التعليمية بكافة أنواعها لتطبيق متطلبات ISO 21001 والحصول على شهادة الايزو 21001 من جهات الاعتماد الدولية من خلال تحقيق متطلبات المواصفة ISO 21001 وتدريب وتأهيل العاملين لدى مقدم الخدمة على النحو التالي:

  1. إستقبال الطلب الخاص بتجهيز وتأهيل مقدم خدمة التعليم والتدريب للحصول على شهادة ISO 21001
  2. إجراء دراسة لجميع عمليات وأنشطة التدريب والتعليم وتحليل الفجوة بين الوضع الحالى والوضع المأمول الوصول اليه
  3. تدريب العاملين للتوعية بمتطلبات ISO 21001
  4. إعداد وثائق نظام ISO 21001 (الإجراءات – النماذج – أدلة العمل … الخ)
  5. إعداد خطة العمل (الرؤية – الرسالة – الأهداف – السياسة ….الخ)
  6. تحليل المخاطر والفرص
  7. تطبيق النظام الموثق وايجاد الدليل المادى على التطبيق
  8. إجراء المراجعة الداخلية وتأهيل فريق المراجعة الداخلية
  9. إجراء محاكاة للتقييم بواسطة جهة المنح لتحديد حالات عدم المطابقة وتصحيحها
  10. إستدعاء جهة المانحة لإجراء مراجعة منح الشهادة

فوائد تطبيق نظام EOMS ISO 21001 فى المؤسسات التعليمية

  1. أيزو 21001 معيار دولي معترف به عالمياً
  2. إعتماد افضل ممارسات التعليم المتبعة دولياً
  3. تحسين جودة التعليم والعملية التعليمية بشكل كامل من خلال المراقبة المستمرة لعمليات التعليم
  4. زيادة رضا الدراسين والعملاء عن طريق ترسيخ مبادئ الشفافية فى تقديم خدمات التعليم
  5. تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات التعليمية
  6. تقليل العمليات التى تسبب هدر أو فقد للموارد
  7. تحسين صورة المؤسسات التعليمية وزيادة مصداقيتها
  8. التركيز على إحتياجات ومتطلبات الدارسين من ذوي الإحتياجات الخاصة
  9. تحقيق تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين بغض النظر عن خلفيتهم الدينية أو أصلهم العرقي أو الثقافي أو جنسهم أو قدرتهم / إعاقتهم

الجهات المهتمة بتطبيق نظام EOMS ISO 21001

  1. المدراس بمراحلها المختلفة (الإبتدائية، المتوسطة ، الثانوية)
  2. الكليات والجامعات والمعاهد التعليمية ومؤسسات التعليم المهني
  3. مراكز التدريب، مراكز التعليم الخاص
  4. إدارات التدريب والتعليم