وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

مصر القويه تتقدم قياده ذات رؤيه ثاقبه وإدارة رشيدة وحوكمة طبقا للمعايير الدولية (أيزو 37000 الحوكمة المؤسسية)

مصر القويه تتقدم قياده ذات رؤيه ثاقبه وإدارة رشيدة وحوكمة طبقا للمعايير الدولية (أيزو 37000 الحوكمة المؤسسية)

بقلم.

المهندس أسامة المليجى

منذ أن تولي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم فى سنة 2014 تشهد مصر تطورا كبيرا فى كافة المجالات من بنية تحتية ومدن ذكية ومستدامة والمتحف المصري الجديد والعشرات من المشاريع السياحية والتحول إلى مركز إقليمى للطاقه واستصلاح مليون ونصف مليون فدان ومشاريع صناعية كبيرة ودعم للصناعات الصغيرة والمتوسطة والمئات من المشاريع التى لايتسع المكان هنا لحصرها.

كانت هناك كلمات مشتركة وتوجيه أساسي فى خطاب الرئيس عند إفتتاح هذه المشاريع العملاقة: (الإلتزام بالمواصفات القياسية والمعايير الدولية والإلتزام بالتوقيتات الزمنية والإدارة الرشيدة والحوكمة). وفى سياق متصل أعلنت مصر إستراتيجية مكافحة الفساد 2019-2022 والتى أعلنت أن الشفافية والنزاهة والمحاسبة ومكافحة الفساد هى من دعائم التنمية المستدامة ومكون رئيسى لها وتتفق تماما مع رؤية مصر 2030 ومع الدستور المصري 2019 ومع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2016-2030.

صدور المواصفة القياسية الدولية ISO 37000:2021  - إرشادات لحوكمة المؤسسات

فى إطار سلسسلة من المواصفات القياسية والمعايير الدولية للإستدامة تصدر فى الربع الثالث من سنة 2021  المواصفة القياسية الدولية ISO 37000:2021 إرشادات لحوكمة المؤسسات كأول معيار دولى للحوكمة. ومفهوم "الحوكمة" ليس جديداً حيث إنها قديمة قدم الحضارة الإنسانية. حيث فسر المعهد الدولي للتنمية المستدامة مصطلح الحوكمة في إطار التنمية المستدامة  بأن تسهم معايير ومبادىء مقاييس الحوكمة في تعزيز الركائز الثلاثة لتحقيق التنمية المستدامة وهي التنمية الاقتصادية و التنمية المجتمعية والحماية البيئية. 

تعنى الحوكمه ببساطة : عملية إتخاذ القرار والعملية التي يتم من خلالها مراقبة تنفيذ القرارات (أو عدم تنفيذها).

وتساعد حوكمة المنشآت على:

  • إظهار هوية المنشأة أو رسالتها أو هدفها فيما يتعلق بأصحاب المصلحة والمجتمع.  
  • زيادة الفعالية التنظيمية والاستدامة والمساءلة والإنصاف والصمود.
  • تحقيق غرض المنشأة.  
  • إدارة المخاطر بشكل أفضل.

 وفي السنوات الأخيرة شهدنا العديد من الحالات التي تم الإعلان عنها جيدًا للأنشطة غير الأخلاقية  أو الاحتيالية أو الإجرامية في المنشآت العامة والخاصة الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وهناك تدفق مستمر للحوادث الكبرى أو السلبية وإساءة إستخدام السلطة و هذا يوضح مدى أهمية الحوكمة للمنشآت.

  (ترتبط الحوكمه الرشيده باتخاذ قرارات مستنيرة ومسؤولة ومدروسة في الوقت المناسب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة) 

وقد وضعت المواصفة القياسية ISO 37000:2021 إحدى عشرة مبدءًا للحوكمة المؤسسية بغرض ضمان إستدامة القيمة المؤسسية حيث يجب أن يكون تركيز جميع المنشآت على تحقيق هدفها من خلال خلق قيمة مناسبة بمرور الوقت.

 

مبادىء الحوكمة:

1-وضوح الغرض

2-توليد القيمة

3-الاستراتيجية

4-مراقبة الإدارة

5-المساءلة

6-إشراك أصحاب المصلحة

7-القيادة

8-البيانات والقرارات

9-حوكمة المخاطر

10-ممارسة المسئولية المجتمعية

11-ضمان بقاء المؤسسة ونجاحها المستمر

إضافة إلى إرشادات لمعالجة معضلة عمل توازن فى العلاقة بين الإدارة التنفيذية ومجالس الإدارة والحوكمة من خلال إعطاء توجيهات وافية لمهام وإختصاصات مجالس الحوكمة ولجان إدارة المخاطر والإمتثال ولجنة الممارسات الأخلاقية والإجراءات الإنضباطية.

ولكن يجب الإشارة أيضا إلى أنماط أخري للحوكمة مثل حوكمة المشروعات وحوكمة أمن المعلومات والأمن السيبرانى مع زيادة إعتمادنا على تكنولوجيا المعلومات ومع التحول الرقمى وفى عصر الثورة الصناعية الرابعة.    

 

"إن إستدامة جهود التنمية والتطوير التى تشهدها (مصر القوية) تتطلب منا الإسراع فى تبنى المعايير الدولية للإدارة الرشيدة والحوكمة ووضع خطط وبرامج زمنية محددة لإنتقال سلس وسريع إلى إدارة جديدة تتسم بالقوة والمعرفة والمتانة والصمود خاصة فى ظل مايواجهه العالم من تحديات كبري فى كل المجالات الاقتصادية والمجتمعية والبيئية والصحية"