وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

معيار جديد لأنظمة الإدارة للمنظمات التعليمية – ISO 21001

معيار جديد لأنظمة الإدارة للمنظمات التعليمية – ISO 21001

بقلم.

د/ محمد لاشين 

منذ نشأتها، ساعدت معايير نظم الإدارةISO  في توجيه وتنمية المؤسسات في جميع أنحاء العالم، مما دعم الملايين في إنشاء أنظمة إدارة الجودة مع ISO 9001، جنبا إلى جنب مع التركيز على واجبها في الإلتزام البيئي من خلال أنظمة الإدارة البيئية باستخدام ISO 14001، والحد من إحتمال إصابة العمال أو اعتلال الصحة من خلال نظم إدارة السلامة والصحة المهنية مع ISO 45001. والآن، ركزت منظمة ISO على إتجاه آخر من الدعم لصالح المستفيدين والمهتمين الساعين وراء قضية نبيلة وحاسمة، ألا وهي التعليم. وبما أن التعليم هو أساس المجتمع المنتج، لذا، تم إصدار أول مواصفة دولية مع التوجيه للاستخدام في مايو 2018. وتحمل المواصفة (ISO 21001) عنوان هام "متطلبات أنظمة الإدارة للمؤسسات التعليمية النظامية".

ومن أهم مميزات التعليم أنه يوفر فترة طويلة من التعلم يمكن من خلالها تعزيز المعرفة والقدرة لصنع القرار والتألق، إلا أن هناك ضعف وعى بهذا على مستوى واسع. وعلى جانب آخر، فإن المستوى الفعلي للخدمة التعليمية يتفاوت في الجودة بين المؤسسات التعليمية المختلفة بشكل كبير، وحتى المؤسسات التعليمية ذات الأداء الجيد تحتاج إلى تقييم مدى تلبية الاحتياجات التعليمية للمتعلمين والأطراف المستفيدة الأخرى.

وفي عالم الشركات والأعمال، فإن تحديد الأهداف بوضوح وتقييم مدى تحقيقها يساعد في قياس مستوى النجاح، وبالمثل، تهدف المواصفة القياسية الدولية ISO 21001: 2018 إلى توفير هذا للمؤسسات التعليمية. وبشكل عام، توفر المواصفة الدولية أداة إدارية مشتركة للمؤسسات التي تقدم منتجات وخدمات تعليمية قادرة على تلبية المتطلبات المتوقعة للمتعلمين وغيرهم من المستفيدين أو الأطراف المعنية.

ووفقًا لمنظمة ISO، صدرت المواصفة الدولية ISO 21001 في شهر مايو من هذا العام 2018 لتفيد جميع المؤسسات التعليمية، من رياض الأطفال إلى التعليم العالي والدراسات العليا، وكذلك مؤسسات التعليم والتدريب المهني وخدمات التعلم الإلكتروني.

وبشكل عام، تحدد المواصفة القياسية الدولية ISO 21001: 2018 المبادئ التوجيهية لنظام إدارة المؤسسات التعليمية (EOMS) ، والذي يمكن من خلاله أن تثبت هذه المنظمات اكتساب وتطوير الكفاءة من خلال التدريس أو التعلم أو البحث. وهى تشبه إلى حد كبير معاييرISO  الأخرى لنظم الإدارة ، فهي تستخدم دورة (PDCA) Plan-Do-Check-Act  ، وتمكن المؤسسات من فهم سياقها وبيئة عملها مع التأكيد على القيادة والمسؤولية الاجتماعية.

وبشكل أساسى، يجب على المؤسسة التعليمية التي تستخدم ISO 21001 أن تكون قادرة على بناء ثقافة تنظيمية بمساعدة سياسات وأهداف نظام الإدارة لتوجيه رسالتها نحو تحقيق رؤيتها. وقد حددت هذه المواصفة القياسية الدولية العديد من المزايا الرئيسية في تطبيق نظام إدارة قوى، منها تحسين المواءمة بين الأهداف والأنشطة مع السياسة والتعلم بشكل أكثر تخصيصًا، وزيادة مصداقية المؤسسة التعليمية، وتوسيع مشاركة الأطراف المعنية، والتكامل مع المعايير الوطنية ضمن إطار دولي، وتحفيز التفوق والابتكار.

ومن المتوقع أن تظهر نتائجها بمرور الوقت، وبمجرد نجاح مقدمي الخدمات التعليمية في تنسيق أنشطتهم مع رسالتهم ورؤيتهم في ظل توجيهاتها، يمكن للمتعلمين وقطاع التعليم بل وكافة القطاعات - الاستفادة بشكل كبير.