وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

ماهي المواصفة القياسية الدولية ISO 37001؟ ولماذا شهادة الأيزو 37001؟

ماهي المواصفة القياسية الدولية ISO 37001؟ ولماذا شهادة الأيزو 37001؟

بقلم.

م. سامية العزازي

الرشوة هي واحدة من أكثر القضايا تدميرا وتحديا في العالم ،  ومع دفع ما يزيد عن  (2) تريليون دولار أمريكي كرشاوى كل عام علي مستوي العالم وفقا لمصادر البنك الدولي، فإن العواقب ستكون كارثية، وتقلل جودة الحياة، وتزيد الفقر، وتهدم جهود التنمية، وتفسد مناخ الأعمال والاستثمار. و رغم الجهود المبذولة على المستويين الوطني والدولي لمعالجة الرشوة، إلا أنها تظل قضية مهمة في حاجة الي أداة عالمية تسهم في التغلب عليها. و مع أن القيادة القوية والالتزام الواضح بممارسات الأعمال الأخلاقية تعد - من الناحية التاريخية - أدوات الأعمال الأساسية لمنع الفساد، ومع وجود القوانين والتشريعات الدولية و المحلية التي تمثل - علي الصعيد القانوني - العصا القوية  لملاحقة النشاط الاقتصادي والتجاري الفاسد، فما زالت مختلف المؤسسات والمنشآت تعاني من هذه القضية. وللرد علي السؤال القائم: كيف يمكن مساعدة المؤسسات على محاربة الرشوة وتعزيز ثقافة الأعمال الملتزمة أخلاقيا، ومعاونة المنشآت الأخلاقية والمسؤولة مجتمعياً علي أن تكون أكثر استباقية، فان الجواب هو: مواصفة دولية لنظام ادارة مكافحة الرشوة ، تحدد- مثل غيرها من حافظة الأيزو لمواصفات نظم الإدارة- إطارًا واضحًا يمكن للمنشآت استخدامه للمساعدة في منع الرشوة، مع وضع برنامج لاصدار  الشهادات بالمطابقة لهذه المواصفة الدولية.

"إن الأمر يشبه تعزيز جهاز المناعة حتى لا يبدأ المرض في الظهور"، كما يقول أحد خبراء الحوكمة والإمتثال، "تقلل مواصفة الأيزو الجديدة من مخاطر الرشوة عن طريق أخذ اليقظة التنظيمية والرقابة على علاقة سلسلة التوريد إلى مستوى جديد، وتوفر "لغة مكافحة الرشوة" المشتركة التي لم تكن موجودة من قبل، والتي يمكن استخدامها داخليًا وخارجيًا ".ومن هنا ، أصدرت منظمة الأيزو مواصفة  جديدة في سلسلة مواصفات نظم الإدارة ، وهي المواصفة القياسية الدولية الأيزو  37001 "نظم إدارة مكافحة الرشوة – المتطلبات مع إرشادات للإستخدام   "Anti-bribery management  systems – Requirements with guidance for use

وتعالج هذه المواصفة  ظاهرة الرشوة، حيث تحدد المتطلبات وتقدم الإرشادات لوضع وتطبيق نظام إدارة مكافحة الرشوة وأيضا صيانته ومراجعته وتحسينه في كافة المنشآت أيا كان نوع وحجم وطبيعة نشاطها،  بغرض مساعدة المنشأة لمنع وكشف والتصدي للرشوة والإمتثال لقوانين مكافحة الرشوة والإلتزامات الطوعية المطبقة على أنشطة المنشأة .و تطبق هذه المواصفة على الرشوة فقط، و تتناول مختلف أنواعها، سواء كانت  متعلقة بمنشآت القطاع العام أوالخاص أوغير الهادف للربح، وسواء كانت متعلقة بالمنشأة أو موظفيها أو  شركاء العمل الذين يعملون بالنيابة عنها أو لصالحها، وسواء كانت الرشوه مباشرة أوغير مباشرة -على سبيل المثال الرشوة التى يتم دفعها أو قبولها من خلال أو بواسطة وسيط (رائش)، ولا تتناول ممارسات الفساد الأخري مثل الغش والتدليس وجرائم الإحتكار وغسيل الأموال وغيرها، على الرغم من أنه يمكن للمنشأة توسيع مجال عمل نظام الإدارة ليشمل مكافحة تلك الممارسات. يمكن للمنشأة أن تختار لتطبيق نظام إدارة مكافحة الرشوة إما كنظام منفصل أو كجزء لا يتجزأ من نظام إدارة شامل للإمتثال (فى هذه الحالة يمكن للمنشأة أن تسترشد بمواصفة الأيزو 19600)، ويمكن للمنشأة أن تختار أيضاً تطبيق نظام إدارة مكافحة الرشوة بالتوازي مع أو كجزء من نظم الإدارة الأخرى المطبقة بها مثل نظم إدارة الجودة والإدارة البيئية والأمن المعلوماتي (فى هذه الحالة يمكن للمنشأة الرجوع الى مواصفة الأيزو 9001، مواصفة الأيزو 14001، مواصفة (ISO/IEC 27001، وكذا مواصفة الأيزو 26000، ومواصفة الأيزو 31000.

وتحتوي المواصفة الدولية الأيزو 37001 علي جزءين : الأول نص المواصفة، والثاني  ملحق كدليل إرشادي يضم إرشادات لاستخدام و تطبيق المواصفة. وتشتمل المواصفة - مثل بقية سلسلة مواصفات نظم الادارة -  علي عشرة بنود منها ثلاثة بنود عامة هي: المجال؛ المراجع التكميلية؛ المصطلحات و التعاريف، ثم سبعة بنود أساسية تشتمل علي متطلبات نظام ادارة مكافحة الرشوة، وهي: سياق المنشأة (فهم المنشأة وسياقها - تفهم احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية - تحديد مجال نظام إدارة مكافحة الرشوة -  نظام إدارة مكافحة الرشوة - تقييم مخاطر الرشوة)؛ القيادة (القيادة والإلتزام - سياسة مكافحة الرشوة - الأدوار والمسئوليات والصلاحيات المؤسسية )؛ التخطيط (إجراءات التعامل مع المخاطر والفرص - أهداف مكافحة الرشوة والتخطيط لتحقيقها)؛ الدعم (الموارد – الكفاءة – التوعية والتدريب – الاتصال – المعلومات الموثقة)؛ التشغيل (التخطيط والتحكم التشغيلي - العناية الواجبة - الضوابط المالية- الضوابط غير المالية - تنفيذ ضوابط مكافحة الرشوة من قبل المنشآت التي تسيطر عليها المنشأة وشركاء العمل - إلتزامات مكافحة الرشوة - الهدايا والضيافة والتبرعات والمزايا المشابهة - إدارة عدم كفاية ضوابط مكافحة الرشوة - إبداء المخاوف - التحقيق والتعامل مع حالات الرشوة )؛ تقييم الأداء (الرصد، القياس، التحليل، التقييم - التدقيق الداخلي - مراجعة الإدارة - المراجعة من قبل مسئول الإمتثال)، وأخيرا البند الخاص بالتحسين (عدم المطابقة والإجراء التصحيحي - التحسين المستمر).

ولإلقاء الضوء علي المتطلبات المتعلقة بسياق التنظيم والقيادة والتخطيط والدعم والتشغيل وتقييم الأداء وتحسين الإمتثال لمكافحة الرشوة، فانه يمكن ذكر عدد من أهم هذه المتطلبات وتشمل: دور الإدارة العليا في القيادة والالتزام والمسؤولية فيما يتعلق ببرنامج الإمتثال؛ تحديد الأدوار والمسؤوليات التنظيمية لوظيفة الإمتثال لمكافحة الرشوة؛ توفير التدريب لمكافحة الرشوة ونشر وتوصيل سياسات مكافحة الرشوة إلى الموظفين؛ إجراء مراجعات وتقييمات مخاطر الرشوة ؛ إجراء العناية الواجبة على المشاريع والشركاء التجاريين؛ تنفيذ الضوابط المالية التي تفحص الأصول والهدايا والتبرعات حسب القواعد؛ تسهيل الإبلاغ من جانب الموظفين عن الموظفين الآخرين الذين ينتهكون السياسة، وإجراء التحقيقات الداخلية عند الحاجة؛ إجراء الرصد والقياس والتحليل وتقييم برنامج الإمتثال والفعالية؛ إجراء مراجعة الحسابات الداخلية؛ تفعيل الإجراءات التصحيحية والسعي من أجل التحسين المستمر.

ونظرا لأن الدليل الإرشادي الملحق بالمواصفة ISO 37001   يحتوي على إرشادات وإضافات واقتراحات هامة في العديد من الموضوعات ويتناول بعض القضايا الأخرى أيضًا (على سبيل المثال، حظر دفع الاكراميات)، فتجدر  الاشارة إلي بعضها. فعلي سبيل المثال توجه  هذه الإرشادات بأن على مجلس الإدارة أن يكون "على دراية بمحتوى وتشغيل نظام الإدارة"، و "أن يمارس رقابة معقولة فيما يتعلق بكفاية وفعالية وتطبيق نظام الإدارة". وعلاوة على ذلك، فإن مجلس الإدارة "ينبغي أن يتلقى بانتظام معلومات مباشرة من "مسئول الامتثال لمكافحة الرشوة" فيما يتعلق بأداء نظام إدارة مكافحة الرشوة من خلال عملية "مراجعة الإدارة"، و تسند وظيفة الإمتثال لمكافحة الرشوة  إلي شخص (أشخاص) ممن  لديهم "الكفاءة والمكانة والسلطة والاستقلالية" المناسبة، و لهم إمكانية الوصول المباشر إلى الإدارة العليا والهيئة الإدارية لتوصيل المعلومات وتقارير المراجعة. كما تشير الإرشادات التوضيحية أنه يتعين على المنشأة مراجعة علاواتها وأهدافها وغيرها من الحوافز بشكل دوري للتحقق من وجود ضمانات معقولة لمنع المغريات  التي تشجع على الرشوة. كما تشير إلى أنه يمكن استخدام تقييمات الموظفين والترقيات والمكافآت وغيرها من المكافآت كحوافز للموظفين للتصرف وفقًا لنظام إدارة وسياسة مكافحة الرشوة في الشركة. و بالمقابل ، يتعين على الشركات إبلاغ الموظفين بالنتائج المترتبة على انتهاك سياسة مكافحة الرشوة ونظام إدارة مكافحة الرشوة. كما يتضمن الدليل الإرشادي مناقشة تضارب المصالح ويقترح أن تقوم المنشآت بتحديد وتقييم مخاطر تضارب المصالح الداخلي والخارجي تحسبا  لوجود أية دوافع للموظف لتسهيل الرشوة أو العجز عن منع الرشوة أو الإبلاغ عنها.

وجدير بالذكر أن هذه المواصفة تتميز بقدرما من المرونة، ويتضح ذلك في نقطتين هامتين، أولاهما الإشارة إلي أن تعريف الرشوة  يجب أن يتوافق مع القوانين الوطنية القائمة، وبالتالي يجب على المنظمات أن تكون على دراية بالقوانين في كل بلد تقوم بأعمالها فيه، والثانية أنه لضمان استخدام المواصفة على نطاق واسع، تتبني المواصفة تطبيق  منهج "معقول ومتناسب" قائم على تحليل و تقييم مخاطر الرشوة لتنفيذ الإمتثال، و للمنشأة أن تضع معاييرها الخاصة لتقدير مخاطر الرشوة (على سبيل المثال ما إذا كان هناك خطر "منخفض"، أو "متوسط" أو "عالي")، ويعني هذا أن المنشآت تُمنح سلطة تقديرية لتنفيذ تدابير مكافحة الرشوة بطريقة معقولة ومتناسبة مع عدد من العوامل ذات الصلة، مثل حجم وهيكل المنشأة والمواقع والقطاعات التي تعمل فيها، ونوعية مخاطرالرشوة التي تواجهها. وبالتالي، فهي لا تقدم مجموعة محددة و موحدة من الإجراءات التي قد تعتمد عليها كافة المنشآت لمكافة الرشوة. وتجدر الاشارة إلي أن أهمية المواصفة ISO 37001 تتمثل في أنها توفر معيارًا دوليًا ومفصلًا للإمتثال لمكافحة الفساد يتجاوز ما تم التعبير عنه على المستوى الدولي، بما في ذلك اتفاقيات منظمة التعاون والتنمية في المجال الاقتصادي. و في حين أن منظمة الأيزو قد سبق لها معالجة الإمتثال لمتطلبات مكافحة الفساد فيISO 19600، فقد كانت هذه المواصفة من النوع B الذي يقدم التوجيه فقط، إلا أن ISO 37001 هي مواصفة من النوعA ، بمعنى أنها تنص علي متطلبات موضوعية تسمح لمراجعي  نظم الإدارة المستقلين بتقديم تقرير"نعم أو لا" فيما يتعلق بإمتثال جهة معينة ومطابقتها للمواصفة وبالتالي حصولها علي شهادة بذلك من جهة محايدة.

لماذا شهادة الأيزو 37001 ؟

علي الرغم من أن الحصول علي شهادة  ISO 37001ليس الزاميا، إلا أنه  مما لا شك فيه أن الحصول علي هذه الشهادة من قبل جهة مستقلة ومعتمدة لمنح الشهادات – علي غرار  مثيلاتها من مواصفات نظم الادارة - يؤدي إلى زيادة الثقة في برنامج الامتثال لمكافحة الفساد وتعزيز مصداقية المنشأة في الوفاء بمسئوليتها المجتمعية والاسهام في التنمية المستدامة. علاوة على ذلك، يمثل الحصول علي هذه الشهادة برهانا مقبولا علي التزام المنشأة  بتخفيض مخاطر الرشوة، ويعمل كمؤشر لجهود المنشأة للحفاظ على برنامج إمتثال عالمي حيث  تتضمن مواصفة الأيزو 37001  إجراءات مكافحة الرشوة التي تعتبر دوليا بالفعل "أفضل الممارسات" للحد من مخاطر الفساد، ويعد بمثابة ضمان للإدارة والمساهمين والعملاء والمستثمرين المحتملين وغيرهم من الجهات المعنية بأن المنشأة تتخذ خطوات جادة  للحد من مخاطر الرشوة. وعلي الصعيد المحلي، يمكن اعتبار الشركات المحلية الحاصلة علي الشهادة بمثابة شركاء أفضل في السوق المحلية. وأيضا علي الصعيد الدولي،