وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

لجنة سياسات المستهلك بالمنظمة الدولية للمقاييس (أيزو/ كوبولكو) ISO/COPOLCO - Committee on consumer policy

لجنة سياسات المستهلك بالمنظمة الدولية للمقاييس (أيزو/ كوبولكو) ISO/COPOLCO - Committee on consumer policy

بقلم. 

م. مدحت فهمي صالح

تأسست لجنة سياسات المستهلك بالمنظمة الدولية للمقاييس (أيزو/كوبولكو) في عام 1978. وتضم 124 عضوا (73 عضوا مشاركين و 51 عضوا ملاحظين) من هيئات التقييس الوطنية بالعالم. وأعضاء لجنة الكوبولكوهم ممثلى هيئات التقييس (المواصفات) الوطنية ومنظمات المستهلكين فى مختلف بلاد العالم، ويشارك، أيضا، في كوبولكو كلا من المنظمة الدولية للمستهلكينCI  ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECA، وقد شاركت مصر فى لجنة الأيزو الكوبولكو منذ عام 2004. تعمل لجنة كوبولكو على تحقيق أهدافها التالية:

  • جعل خدماتها فى متناول أعضاء الكوبولكو فى جميع أنحاء العالم.
  • دعم الأعضاء لتنمية وتطوير مشاركة المستهلكين فى إعداد المواصفات.
  • تعزيز الدور الإيجابى للمواصفات في حماية المستهلك.
  • تشجيع تبادل الخبرات فى إعداد المواصفات التى تهم المستهلك.
  • مراعاة آراء المستهلكين عند إعداد المواصفات التى تهم المستهلك.

تعقد كوبولكو كل عام ورشة عمل مفتوحة حول قضية تهم المستهلكين. تتضمن موضوعات ورشة العمل مواضيع متنوعة مثل: المسؤولية الاجتماعية للشركات، ومعايير الخدمات، وحماية المستهلك في السوق العالمية، وتلبية احتياجات المتقدمين في السن، ووضع علامات على المنتجات. طورت اللجنة وحدة للتعلم عن بعد لتوفير معلومات سهلة الاستخدام عن كيف يفيد التقييس المستهلكين وكيف يمكن للمستهلكين المساهمة في تطوير الواصفات. كما أصدرت كتيب بعنوان إشراك المستهلكين "لماذا وكيف - إرشادات عملية لهيئات تطوير المواصفات" التي توفر لأعضاء منظمتي ISO و IEC وغيرهما من مطوري المواصفات معلومات حول كيفية إشراك المستهلكين في التقييس. وتختص اللجنة بما يلي:

  • دراسة وسائل مساعدة المستهلكين على الاستفادة من التقييس، ووسائل تحسين مشاركة المستهلك في التقييس الوطني والدولي.
  • توفير منتدى لتبادل المعلومات حول تجربة مشاركة المستهلك في تطوير وتنفيذ المواصفات في مجال المستهلك، وبشأن المسائل الأخرى التي تهم المستهلكين في التقييس الوطني والدولي.
  • تقديم المشورة لمجلس المنظمة فيما يتعلق بآراء المستهلكين الموحدة بشأن المسائل ذات الصلة بعمل التقييس وتقييم المطابقة الحالي والمحتمل للمنظمة.
  • تقديم المشورة للمجلس بشأن الحاجة إلى سياسات أو إجراءات جديدة أو منقحة داخل المنظمة من حيث صلتها باحتياجات المستهلكين.

تهتم المنظمة الدولية للمقاييس (أيزو) بالجميع، فهي تساعد على تحسين رضا العملاء في عالم يكون فيه صوت العميل أكثر أهمية، حيث يعتبر العميل متطلبا أساسيا للأعمال. لهذا السبب يلعب ممثلوا المستهلكين دورًا أساسيًا في تطوير المواصفات، وتوفر اللجنة الخاصة بسياسة المستهلك (COPOLCO) الموارد اللازمة لإشراك المستهلكين. وكنظرة عامة مختصرة على دور لجنة المستهلك (ISO/COPOLCO) وأنشطتها وقيمتها المضافة، وكيفية المشاركة في عمل المنظمة لإشراك وجهة نظر المستهلك في المواصفات ووضع السياسات، فإن أعضاء اللجنة هم أعضاء في في المنظمة الدولية. وغالبًا ما تحدد المواصفات خصائص المنتج أو الخدمة وطريقة قياس أو اختبار هذه الخصائص. ويهدف ممثلوا المستهلكين إلى التأثير على هذه الخصائص بحيث توفر المنتجات والخدمات مستويات أعلى من:

  1. الجودة والموثوقية (Quality and reliability)
  2.  حماية السلامة والصحة (Protection of safety and health)
  3.  التوافق بين المنتجات (Compatibility between products)
  4.  الاتساق في تقديم الخدمات (Consistency in the delivery of services)
  5. اختيار أكبر للسلع والخدمات (Greater choice of goods and services)
  6. معلومات المنتج شفافة (Transparent product information)
  7. المنافسة النزيهة وبالتالي إنخفاض الأسعار للمستهلكين (Fairer competition, hence lower prices for consumers)
  8. ملاءمة المنتجات للفئات المستضعفة "الأطفال والمسنين" (Suitability of products for vulnerable    populations"children, the elderly")
  9. حماية البيئة (Environmental protection)

عندما يشارك ممثلوا المستهلكين في تطوير المواصفات، يكونون قادرين على تقديم وجهات نظر قيمة. يمكنهم تقديم بيانات عن جوانب السلامة والتأكد من معالجتها بشكل صحيح، وتقديم أمثلة على كيفية استخدام المنتجات والخدمات فعليًا (أو إساءة استخدامها) في الممارسة العملية وتقديم المشورة بشأن مشكلات الاتصال.