وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

لماذا مؤشر قياس الأداء؟ المقال الثاني

لماذا مؤشر قياس الأداء؟ المقال الثاني

بقلم. 

د.أيمن الدهشان

تفتقر الكثير من المنظمات في عالمنا العربي إلى ثقافة التقييم أو القياس. وفي عصرنا الحالي لكي تنجح المؤسسات يجب استخدام KPIs فهي قياس أداء العمل التجاري. ويعتبر مؤشر قياس الأداء  Key Performance Indicator  أو KPI عاملا مساعدا في مقدار التقدم المتحقق نحو تحقيق أهداف المنشأة، وهي مقاييس مالية وغير مالية تستخدم للمساعدة في التأكد من أن المنشأة نجحت في تحقيق أهدافها وعمل التقدم اللازم.

تعد مؤشرات الأداء إحدى تقنيات قياس نجاح أداء المنظمات المستخدمة مع برامج الجودة والتطوير التنظيمي للمنشآت الحديثة، ومن خلالها يتم التعرف على قدرة المنشأة على تحقيق أهدافها المحددة من خلال استراتيجيتها، ويتم قياس وتحديد مؤشرات الأداء بناء على معايير تحددها طبيعة مهام ونشاطات المنشآت سواء كانت تعليمية أو صحية أو خدمية أو صحفية أو منتجات صناعية أو زراعية أو تقنية، كما أن قياس هذه المؤشرات تستخدم عدة طرق فنية وإدارية وتقنية لتحديد هذه المؤشرات في قياس الأداء وأعمال هذه الشركات أو المؤسسات. كما تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية في منشآت الأعمال اليوم مؤشرات قيمة لفرق العمل والمديرين والشركات لتقييم التقدم المتحقق بشكل سريع باتجاه أهداف يمكن قياسها، و يمكن من خلالها الاجابة على أسئلة مثل:

  • هل أنا أقوم بأداء المهمة بالشكل المطلوب ووفق الأهداف؟

  • ما مدى تقدمي نحو أداء المهمة أو تخلفي عنها؟

  • ما هو الحد الأدنى الذي قمت بالانتهاء منه؟

وتستعين مؤشرات قياس الأداء KPI's عادة بعدد من أدوات وأساليب الجودة Quality Tools في تحديد عدد من المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس و مقارنة الأداء في شتى المجالات و معرفة الوضع الحالي و التخطيط لوضع مستقبلي أفضل إضافة إلى معرفة التقدم الحاصل في القطاع للوصول إلى الأهداف المنشودة. وقد ساهمت التقنية في تطوير قياس مؤشرات أداء الشركات وخصص لها برامج تقيس هذه المؤشرات.

والسؤال الآن ما هو دور الجودة في قياس مؤشرات الأداء؟  من مزايا منهجية إدارة الجودة الشاملة TQM هو تبني القياس باستخدام الأساليب الكمية كالإحصاء ومؤشرات الأرقام مع التحليل الكيفي للنتائج. وتكمن أهمية الجودة في قياس الأداء للوصول إلى نتائج فعالة، ومن خصائص القياس القدرة على التعرف على التعديل والتطوير والتغيير.و هناك قاعدة مهمة في قياس الأداء تقول: " ما نستطيع قياسه نستطيع تعديله.. وتطويره والتحكم فيه"، وهنا تكمن فائدة القياس.

هل تهتم شركاتنا بالقياس الحقيقي للأداء التنظيمي؟

إن تطبيق KPIs يعتمد على إجراء تحليل للسوق الذي تعمل فيه، ودراسة وضع شركتك باستمرار فالقياس هو المحك الرئيسي لنجاح أداء المنشآت صغيرة وكبيرة، والقياس للمنظمات والشركات سواء منها الحكومية أو الخاصة هو أشبه مايكون بالفحص الطبي لصحة هذه المنظمات، ومن خلال الفحص والتشخيص يتم علاج المشكلات والأمراض التي قد تتعرض لها الشركات والمؤسسات بكافة أحجامها وأشكالها وأنواعها.

والقياس هو مؤشر صحي لصحة المنشآت كما هو الحال في تشخيص وعلاج صحة الأفراد.
والسؤال المهم هو: هل تهتم وتعتني الشركات بقياس صحة أدائها وتحرص على علاجها؟
وخلاصة القول عليك ملاحظة أن مؤشر KPI هو كل نوع من البيانات التي تساعد على فهم كيفية عمل استراتيجية ما والنتائج المتحققة منها.لكن وجود رقم وحيد من دون توفر بيانات أخرى للمقارنة لا يعتبر كافياً لإظهار إذا كانت استراتيجية ما تعمل في الواقع أم لا. لذا لا تضيّع الوقت ولا تصرف طاقاتك على جمع كمية من المعلومات من دون أن تعلم الهدف من كل نوع من هذه المعلومات. ركّز على جمع البيانات الهامة حقاً لتطوير أعمالك، هذه البيانات تساعدك على إدارة مشروعك بطريقة احترافية ومربحة بشرط الاستمرارية في التطبيق ومتابعة كل ما يصدر من مؤشرات قياس في كل المجالات فلا يمكن تحقيق الجودة الشاملة دون مؤشرات الأداء المستمرة. ونتذكر دائما كلمة دراكر "ما لايمكن قياسه لا يمكن إدارته".