وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

المواصفة القياسية الدولية ISO 14046 للبصمة المائية

المواصفة القياسية الدولية  ISO 14046 للبصمة المائية

بقلم.

ل.د.م/ عز الدين الحمزاوي

ما هى المواصفة القياسية الدولية  ISO 14046؟

هي إحدى المواصفات التي أصدرتها اللجنة الفنية ISO / TC 207. مجال هذه اللجنة التوحيد القياسي في مجال الإدارة البيئية لمعالجة الآثار البيئية والمناخية، بما في ذلك الجوانب الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة، لدعم التنمية المستدامة. المواصفة ISO 14046 هي مواصفة دولية تحدد المبادئ والمتطلبات والإرشادات الخاصة بتقييم البصمة المائية (Water footprint) وإنشاء تقارير عنها. وهو ما سينطبق على المنتجات والعمليات والمؤسسات بناءً على التقييمات البيئية لدورة الحياة. توفر المواصفة ISO 14046 أيضاً المتطلبات والإرشادات الخاصة بحساب البصمة المائية وإنشاء التقارير عنها كتقييم منفرد - أو كجزء من تقييم بيئي أشمل وأعم

ما هي البصمة المائية (Water footprint

البصمة المائية هي الطريقة التي يتم بها تقييم التأثير البيئي المحتمل المرتبط بالمياه. وتمنح المواصفةISO 14046 القدرة على تقييم البصمتك المائية كدراسة منفردة حيث يتم وضع التأثيرات الخاصة بالمياه فقط في الحسبان. كما أنه يمنح القدرة على الاهتمام بذلك الأمر كجزء من التقييم البيئي لدورة الحياة (LCA) حيث يتم وضع جميع التأثيرات البيئية في الحسبان.

إن البصمة المائية للمنتج هي الحجم الكلي للمياه العذبة المستهلكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، لإنتاج منتج ما.  وينظر التقييم الكامل للبصمة المائية في آثار هذا الاستهلاك للمياه، فضلا عن استراتيجيات الاستجابة العالمية للتقليل إلى أدنى حد من تلك الآثار. ويمكن أن تكون تقييمات البصمة المائية مفيدة في دعم جهود قطاع الأعمال فى إدارة المياه من خلال توفير أداة لقياس وفهم استخدام المياه في جميع مراحل سلسلة الإمداد. وبهذه الطريقة، يمکن أن تسهم تقييمات البصمة المائية في زيادة فهم مخاطر و هشاشة الشركات المتعلقة بالمياه. ومن ثم فهى تمثل لغة مشتركة للتعبير عن استخدام المياه من منظور الإنتاج والاستهلاك في سياقات مختلفة.

 ما هي فوائد المواصفة  ISO 14046؟

  • التقييم والاستعداد للمخاطر المستقبلية في استخدام للمياه
  • تحديد الطرق الخاصة بخفض الأثر البيئي لاستخدام المياه
  • الارتقاء بالكفاءة على مستوى المنتجات والعمليات والمنشأة ككل
  • مشاركة المعرفة والدراية والممارسات المثلى مع القطاع والحكومة
  • تلبية توقعات العملاء الخاصة بالإحساس بالمسؤولية البيئية بشكل أكبر 

 

وتوجد مواصفة قياسية دولية ISO 14073 تبين من خلال أمثلة تطبيقية أسلوب حساب قيمة البصمة المائية للمنتجات.