وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

مبادئ الإدارة Principles of Management

مبادئ الإدارة  Principles of Management

بقلم.

م/ عبد السلام عبد السميع

كما ذكرنا في المقالة السابقة فإن هنري فايول Henri Fayol)) يعتبر من أشهر علماء مدرسة الإدارة العلمية والأب الحقيقي لمبادئ الإدارة الحديثة حيث قام بتقسيم أنشطة المؤسسة في كتابه (الإدارة العامة والصناعية) إلى ست مجموعات:

  1. نشاطات فنية وتشمل الإنتاج والتصنيع.
  2. نشاطات تجارية وتشمل الشراء والبيع والمبادلة.
  3. نشاطات مالية وتشمل البحث والاستخدام الأمثل لرأس المال.
  4. نشاطات الوقاية والضمان وتشمل حماية الممتلكات والأشخاص والمحافظة على سلامتهم في المؤسسة.
  5. نشاطات محاسبية وتشمل تسجيل الحسابات وإعداد الميزانية ومعرفة التكاليف وعمل الإحصاءات.
  6. نشاطات إدارية وتشمل التخطيط والتنظيم وإصدار الأوامر والتنسيق والرقابة .

وقد ركز "فايول" على النشاط الإداري، وبين أن أهمية النشاط الإداري تنبع من أنه متعلق بالتنبؤ، كما أنه مميز عن باقي الأنشطة الأخرى ، وقد تعرض فايول في كتابه إلى ثلاث موضوعات رئيسة وهي:

  1. الصفات الإدارية.
  2. المبادئ العامة للإدارة.
  3. عناصر الإدارة.

أولاً: الصفات الإدارية:

الصفات التي يجب توافرها في المديرين:

  1. صفات جسمانية : الصحة و القوة و النشاط.
  2. صفات عقلية : القدرة على الفهم والإستيعاب والتحصيل وحسن التصرف والحكم على الأشياء.
  3. صفات خلقية : الحيوية، الحزم، والرغبة في تحمل المسئولية، الولاء والإبتكار والمهابة.
  4. الثقافة العامة أو الصفات التربوية : الإلمام بالمعلومات التي لا تتصل مباشرة بالعمل الذي يؤديه المدير.
  5. صفات فنية : الإلمام بالمعلومات عن الوظيفة التي يؤديها المدير.
  6. صفات تتعلق بالخبرة وهي صفات تنشأ نتيجة مزاولة العمل.

ثانياً: المبادئ العامة للإدارة عند فايول

  1. مبدأ تقسيم العمل    

و هو المبدأ الذي يترتب عليه التخصص، و الذي عده الإقتصاديون عاملاً أساسياً لرفع كفاءة العاملين حيث أنه يؤدي إلى زيادة المقدرة ويزيد من ثقة العامل بنفسه.

2. السلطة والمسئولية   

وهنا تكون السلطة والمسئولية مرتبطتان، فالمسئولية تتبع السلطة وتنبثق عنها . والسلطة هي مزيج من السلطة الرسمية المستمدة من مركز المدير، والسلطة الشخصية التي تتكون من الذكاء والخبرة والقيم الخلقية.

3. النظام 

النظام هو إحترام الاتفاقات والنظم وعدم الاخلال بالأوامر، وهذا المبدأ يستلزم وجود رؤساء قديرين في كل المستويات الادارية .

4. وحدة إصدار الأوامر   

و هنا يجب أن تصدر الأوامر من رئيس أو مشرف واحد حتى لا تتعارض التعليمات والأوامر مع بعضها بعضا.

5. مبدأ وحدة التوجيه   

طبقا لهذا المبدأ فإن كل مجموعة من الأنشطة لها نفس الهدف يجب ان تكون تابعة لرئيس واحد، ويختلف هذا المبدأ عن مبدأ وحدة الأمر في أنه ينطبق على عمليات المؤسسة وأنشطتها في حين ينطبق مبدأ إصدار الأوامر على الأفراد العاملين.

 .6مبدأ خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة 

أى عندما تتعارض المصلحة الشخصية للفرد العامل مع المصلحة العامة يجب خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة.

7. مبدأ المكافاة والتعويض   

أي تعويض الأفراد تعويضا عادلاً سواء في أجورهم، أو باستخدام المكافأت، أو في تقسيم الأرباح وفي مزايا عينية أخرى بحيث يحقق ذلك رضاء كل من العاملين وأصحاب العمل.

8. مبدأ المركزية    

و يقضي بتركيز السلطة في شخص معين ثم تفويضها حسبما تقتضى الظروف.

9. مبدأ تدرج السلطة    

أي تسلسل السطة من أعلى الرتب إلى أدناها، بحيث يكون حجم السلطة أقل كلما اتجهنا إلى أسفل الهرم الإداري، و هذا أمر ضروري لتأمين وحدة إصدار الأوامر في المؤسسة.

10. مبدأ الترتيب والنظام

أي أن يكون هناك مكان معين لكل شخص كما يجب أن يكون كل شئ وكل شخص في مكانه الخاص به.

11. مبدأ المساواة    

أي عدم تمييز الرؤساء في معاملتهم للمرؤوسين، حيث يحصل الرؤساء على ولاء المستخدمين عن طريق المساواة والعدل.

12. مبدأ الإستقرار في العمل  

ويعني المحافظة على إستمرار العاملين ذوي الانتاجية العالية في المؤسسة لمدة طويلة، لأن البحث عن عاملين جدد يترتب عليه إضافة من حيث الجهد والوقت والمال.

13. مبدأ المبادرة  

على الرؤساء إيجاد مبدأ المبادرة والإبتكار بين مرؤوسيهم، أو بعبارة أخرى على الرؤساء تشجيع المرؤوسين على التفكير المتجدد والإبتكار.

14. مبدأ التعاون    

و يعني ضرورة العمل بروح و بشكل الفريق إنطلاقا من شعار الإتحاد قوة.

 

وإلى لقاء آخر إن شاء الله لشرح : عناصر الإدارة