وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

صًدور المواصفة القياسية الدولية ISO / PAS 45005

صًدور المواصفة القياسية الدولية ISO / PAS 45005

بقلم.

ل.د.م/ عز الدين الحمزاوي

أصًدرت المنظمة الدولية (ISO) إرشادات دولية جديدة حديثا، حيث تم إصدار المواصفة الدولية ISO / PAS 45005 إدارة الصحة والسلامة المهنية - إرشادات عامة للعمل الآمن أثناء جائحة COVID-19 في شهر ديسمبر 2020.

ISO /PAS 45005 Occupational health and safety management – General guidelines for safe working during the COVID-19 pandemic

لقد قلبت جائحة COVID-19 عالم العمل رأسًا على عقب ويواجه أصحاب العمل تحديات لم يسبق لها مثيل من قبل. إدراكًا للحاجة إلى إرشادات شاملة وعامة حول حماية الموظفين مع الاستمرار في العمل بفعالية ، بدأ خبراء الصحة والسلامة المهنية (OH&S) في المنظمة الدولية للمقاييس ISO العمل بسرعة ، وتقديم الإرشادات في وقت قياسي.

تم إعداد "المواصفة ISO / PAS 45005 ، إدارة الصحة والسلامة المهنية - إرشادات عامة للعمل الآمن أثناء جائحة COVID-19"وإصدارها في ثلاثة أشهر فقط استجابةً لضرورة إلحاح الوضع والحاجة إلى مثل هذه المعلومات الآن، علما بأن متوسط زمن ​​إصدر مواصفة من مواصفات ISO تستغرق ثلاث سنوات لتطويرها.

تجمع المواصفة ISO / PAS 45005 بين أفضل الممارسات الدولية حول كيفية إدارة صحة وسلامة العاملين وأصحاب المصلحة خلال جائحة COVID-19 وتهدف إلى استكمال أي إرشادات ولوائح وطنية قائمة.

عمل الخبراء من 26 دولة - منها مصر - (أعضاء اللجنة الفنية ISO/TC 283) بلا كلل لإنتاج المبادئ التوجيهية في شكل المواصفات المتاحة للجمهور (PAS)، والتي تمت الموافقة عليها من قبل 80 دولة عضو في اللجنة الفنية لإدارة الصحة والسلامة المهنية التابعة لمنظمة ISO. يسمح هذا التنسيق بعد ذلك بتحديث المواصفة في شكلها الحالي أو تطويرها إلى مواصفة قياسية رسمية، إعتمادًا على المسار المستقبلي للوباء وظهور معلومات جديدة.

قالت مديرة اللجنة الفنية (ISO/TC 283) التي طورت المواصفة السيدة (Ms Sally Swingewood) من المعهد البريطاني للمواصفات (BSI)، إنها تقدم توصيات عملية بشأن إدارة أي مخاطر ناشئة عن COVID-19 ويمكن تطبيقها بغض النظر عن موقع المنظمة أو حالتها. "التوجيه عملي ومناسب مهما كان حجمه ، وبغض النظر عن النهج المتبع لإدارة الجائحة في ولايتهم القضائية الخاصة."

تتضمن هذه الإرشادات توصيات عملية للمنظمات والعاملين حول كيفية إدارة هذه المخاطر وهي مناسبة للمنظمات التي تستأنف عملياتها ، وتلك التي كانت تعمل خلال الوباء ، وتلك التي بدأت عملياتها. الإرشادات عامة وقابلة للتطبيق على المؤسسات بغض النظر عن طبيعة العمل أو تقديم الخدمة أو الحجم أو التعقيد. وهي تدرك أن العديد من المنظمات الأصغر ليس لديها أقسام مخصصة لوظائف مثل الصحة والسلامة المهنية (OH&S) أو إدارة المرافق أو الموارد البشرية. تتوفر المزيد من المعلومات التفصيلية لوظائف محددة من الهيئات المهنية ومجموعة واسعة من المعايير الوطنية والدولية.

من خلال تنفيذ الإرشادات الواردة في هذه المواصفة ، ستكون المنظمة قادرة على:

أ) اتخاذ إجراءات فعالة لحماية العمال والأطراف المعنية الأخرى ذات الصلة من المخاطر المتعلقة بـ COVID-19 .

ب) إثبات أنها تعالج المخاطر المتعلقة بـ COVID-19 باستخدام نهج منهجي .

ج) وضع إطار عمل لتمكين التكيف الفعال وفي الوقت المناسب مع الوضع المتغير.