وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

تطبيقات نظام إدارة الجودة في السكك الحديدية المواصفة القياسية الدولية ISO/TS 22163:2017

تطبيقات نظام إدارة الجودة في السكك الحديدية المواصفة القياسية الدولية ISO/TS 22163:2017

بقلم.

م. مدحت فهمي صالح

بتحفيز من حكومة" تاتشر" لضخ روح جديدة في بريطانيا، قررت وزارة التجارة والصناعة في المملكة المتحدة أن تجعل من شهادة مطابقة المواصفة BS 5750 عنصراً رئيسياً في "حملتها الوطنية للجودة". وكان شعار الحملة الإعلانية "الجودة أكثر أهمية من أن توكل أمرها إلى مدير الجودة لديك". ومن أهم الأسباب وراء إصدار مواصفات قياسية دولية لنظم الجودة تحدد ملامح نظام الجودة في أية منظمة إنتاجية أو خدمية، هو أنه لم يعد يكفي أن نضمن جودة المنتج أو الخدمة بل يجب أن نضمن قبل ذلك جودة المؤسسة التي تقدم هذا المنتج أو تلك الخدمة، إذ أن جودة المؤسسة هي أكبر ضمان للجودة الشاملة، لأن جودة النظام ككل تضمن استمرار جودة المنتج أو الخدمة وتوحيد مواصفاتها على مدى زمني طويل، لذلك صدرت المواصفات القياسية الدولية لتوحيد ما يجب أن يكون عليه نظام الجودة، بحيث يكون هناك منظمات دولية تتولى مراجعة نظم الجودة في المؤسسات، وفي حالة تطابقها مع متطلبات نظام الجودة أو الإدارة تمنح شهادة بذلك، وهذه الشهادة تؤكد الجودة وتعتبر إعلانا صريحا لها.

ونظام إدارة الجودة ISO 9001 هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة.  المواصفة الفنية  ISO / TS 22163هي مواصفة قياسية دولية لأنظمة إدارة الجودة في صناعة السكك الحديدية. تعتمد على نظام إدارة الجودة ISO 9001 إصدار 2015، مع إضافة متطلبات خاصة بالسكك الحديدية. تم إصدارها في مايو 2017، وهي تحل محل معيار الجودة السابق IRIS Rev. 02. المواصفة هي تطبيق خاص تم تطويره بالتعاون مع رابطة صناعة السكك الحديدية الأوروبية بناء على معايير الصناعة. أصدرت هذه المواصفة بعنوان: تطبيقات السكك الحديدية - نظام إدارة الجودة - متطلبات نظام إدارة الأعمال لهيئات السكك الحديدية: ISO 9001/2015 ومتطلبات خاصة للتطبيق في قطاع السكك الحديدية. وتهدف إلى ضمان أعلى معايير الجودة من حيث المرافق ومعدات التشغيل والخدمات. وتهدف، أيضا، إلى تحقيق التوحيد (standardization) العالمي في اللغة، وإرشادات التقييم ومراجعة الحسابات من أجل خلق مستوى أعلى من الشفافية في جميع أنحاء سلسلة التوريد للسكك الحديدية. تتيح هذه المواصفة للمؤسسات أن تتمتع بنفس المرونة عند تحديد حدود نظام إدارة الجودة وإمكانية تطبيقه كما هو موضح في نظام إدارة الجودة  ISO 9001: 2015. المواصفة إلى مساعدة شركات دمج الأنظمة ومصنعي المعدات في قطاع السكك الحديدية على إجراء تحسينات في الجودة من خلال أفضل الممارسات الشائعة.

تحدد هذه المواصفة متطلبات نظام إدارة الجودة في قطاع السكك الحديدية (RQMS). وتتميز المواصفة بأنها:

  • قابلة للتطبيق خلال سلسلة التوريد بأكملها من المنتجات الصناعية ذات الصلة بالسكك الحديدية من أجل أنشطة التصميم والتطوير والتصنيع والصيانة (باستثناء عمليات وخدمات النقل بالسكك الحديدية)؛
  • توفير تحسين مستمر، مع التركيز على الوقاية من العيوب والحد من العيوب في سلسلة التوريد؛ و
  • تعزيز والحفاظ على جودة المنتج، بما في ذلك جوانب السلامة.

وبصفة عامة تتمثل الفوائد المحتملة لمنشأة تطبق نظام إدارة الجودة (ISO 9001) فيما يلي:

(أ) القدرة على توفير المنتجات والخدمات التي تلبي متطلبات العملاء والمتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها ؛ (ب) زيادة رضا العملاء ؛ (ج) معالجة المخاطر والفرص؛ و (د) القدرة على إثبات المطابقة لمتطلبات نظام إدارة الجودة المحددة.

تحصل مؤسسات صناعة السكك الحديدية التي تحصل على شهادة ISO / TS 22163 على فوائد متعددة، من أهمها:

  • تقديم مستويات عالية من الجودة باستمرار

ب) الامتثال لمعايير إدارة الجودة للسكك الحديدية

ج) اكتشاف مشاكل إدارة الجودة وحلها بسرعة

د) اكتساب ميزة تنافسية من خلال إظهار إتقان الجودة

قالت نيشي (Yuji Nishie) رئيس اللجنة الفنية (ISO / TC 269) بالمنظمة الدولية (ايزو) التي طورت المواصفة الدولية  - ISO / TS 22163 - إن الاستخدام الواسع للمواصفات الفنية سيؤدي إلى خدمات سكة حديد أفضل وصناعة أقوى، وأن المؤسسات التي تركز على الجودة تركز حتماً على تقديم منتجات وخدمات أكثر فعالية (effectiveness) وموثوقية (reliability)، من خلال غرس ثقافة تهدف إلى تلبية توقعات عملائها، وأنه بالنسبة لقطاع السكك الحديدية، فإن التأثير غير المباشر له تأثير هائل، مع إمكانية التحسين ليس فقط موثوقية وسلامة خدمات السكك الحديدية، ولكن أيضًا قيادة منصة لمزيد من الابتكار.