وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

دور المواصفات والجودة في التخفيف من آثار جائحة كورونا

دور المواصفات والجودة في التخفيف من آثار جائحة كورونا

بقلم.

م. مدحت فهمي صالح

تعرف البنية التحتية الوطنية للجودة بأنها:" إجمالي الإطار المؤسسي العام أو الخاص المطلوب لإنشاء وتطبيق: التقييس؛ والمترولوجيا (العلمية والصناعية والقانونية)؛ والاعتماد؛ وخدمات تقييم المطابقة (التفتيش، والاختبار، ومنح الشهادات للنظم والمنتجات) اللازمة لتقديم دليل مقبول (acceptable evidence) على أن المنتجات والخدمات تلبي متطلبات محددة، سواء فُرضت هذه المتطلبات من جانب السلطات أو من جانب السوق". لذا فإن البنية التحتية الوطنية للجودة تتكون من المكونات (الركائز) الرئيسية الخمس (The five Technical Components of a National Quality Infrastructure) التالية: المواصفات القياسية (Standardization)؛ والمترولوجيا (Metrology)؛ والاختبار (Testing)؛ ومنح الشهادات (Certification)؛ والاعتماد (Accreditation). هذه المكونات وثيقة الصلة ببعضها ويعتمد كل منها على الآخر.

سلطت جائحة كورونا (COVID - 19) الضوء على أهمية البنية التحتية للجودة في ضمان توافر الأجهزة الطبية الرئيسية، والاختبارات التشخيصية ومعدات الحماية الشخصية. على سبيل المثال، من الواضح جدًا أن الخدمات المختبرية، من خلال ضمان جودة ودقة الاختبارات التي طورها المختبر، ستوفر بشكل متزايد مساهمة أساسية في التفكير التشخيصي و إدارة الرعاية والمراقبة العلاجية اللازمة لمكافحة الفيروس شديد العدوى.

لاشك في أهمية الجودة والمواصفات، حيث أنه يمكن للمنتجين أو مقدمي الخدمات  الوصول إلى جودة أعلى من مجرد المطابقة مع المواصفات من خلال تطبيق تقنيات ضبط وإدارة الجودة. ويؤدي السعي إلى الإنتاج بالطريقة الصحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة إلى تقليل االهدر وتخفيض التكاليف. وسيكون العملاء أكثر رضًا كما سيواجهون مشاكل أقل مع المنتَج أو الخدمة، وسيكون الاقبال على  المنتَج أو الخدمة  أكثر، مما يؤدي إلى نمو الأعمال وإلى تثبيت العلامة التجارية في السوق. وإذا كان المنتَج أو الخدمة يقدمان تحت الضمان، فستقلّ التكاليف بفضل انخفاض طلبات الاصلاح في خلال فترة خدمة ما بعد البيع وسوف يؤدي كل ذلك إلى زيادة الإنتاجية وانخفاض التكاليف.

في دراسة تحليلية أجرتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو UNIDO) في أبريل 2020 نتيجة لتفشي وباء كورونا 2019 لتقييم الآثار والاستجابات المحتملة المتعلقة بتطبيق الجودة والمواصفات في التخفيف من الآثار السلبية للأزمة العالمية نتيجة للوباء حيث أنه يعرقل حياة الملايين من الناس، مع تأثير غير متناسب على الفقراء. كان من أهم ما أوردته الدراسة:

  • تعتبر استمرارية الأعمال ومعايير إدارة المخاطر والطوارئ أساسية لضمان الإنتاج المستمر للسلع الأساسية
  • تضمن المواصفات أن السلع المنتجة استجابة لـ COVID-19 (الأقنعة الواقية والقفازات، إلخ) مناسبة للغرض بينما يتم الحفاظ على سلامة العمال
  • يجب ضمان التجارة على طول سلاسل القيمة العالمية للحفاظ على العرض العالمي للسلع الأساسية
  • ممارسات النظافة ومعايير سلامة الأغذية هي المفتاح لضمان الإمدادات الغذائية العالمية
  • تعتبر النتائج الموثوقة للمختبرات الطبية التي تجري اختبارات للكشف عن الفيروس ضرورية
  • تضمن مراقبة الجودة واختبار المنتج أن المعدات الطبية مناسبة للغرض
  • تدعم المختبرات تطوير أدوية ولقاحات جديدة من خلال الاختبارات العلمية ذات الصلة
  • تساعد المواصفات على إدارة النفايات الخطرة المتزايدة
  • يمكن لمعامل الاختبار الكشف عن مستويات التلوث
  • تلعب التجارة دوراً هاماً في ضمان توافر الأدوية الحيوية والمنتجات الطبية ومعدات الحماية والقدرة على تحمل تكلفتها
  • الاعتراف المتبادل بنتائج الاختبار المعتمدة يسهل التجارة في السلع الأساسية
  • البنية التحتية للجودة تضمن تحديد ونشر المواصفات ذات الصلة والقياس الدقيق (علم القياس) وتوفر شهادة (اعتماد) لنتائج اختبار موثوقة
  • تضمن المواصفات أن التقنيات المستخدمة في التخفيف من الأزمة آمنة، وأن الخصوصية والمستخدمين محميان