وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

أسس ومبادئ وتطبيقات الهتدسة الصناعية ثانيا: المراحل المهنية التى مرت بها مهنة الهندسة الصناعية

أسس ومبادئ وتطبيقات الهتدسة الصناعية  ثانيا: المراحل المهنية التى مرت بها مهنة الهندسة الصناعية

مهندس / مصدق أحمد حسن 

مرت مھنة الھندسة الصناعیة بالعدید من المراحل المھنیة أسھم فیھا رواد ومفكرون:

1-  مرحلة تخصیص العمل : Specialization

وقد تمیزت بتقسیم أسالیب الإنتاج إلى وحدات متعددة للعملیة الإنتاجیة تؤدى كل وحدة بواسطة عمالة متخصصة لھذه الوحدة مما أدى إلى رفع الكفاءة الإنتاجیة.

2ـ  مرحلة تبسیط العمل : Simplification

وتمیزت بوضع خطوات لوحدة العملیة الإنتاجیة والریاضیة بطریقة منطقیة ومتسلسلة مما ینتج عنه تصامیم جدیدة للعدید من الأنظمة الإنتاجیة.

3ـ  مرحلة تقییس المنتجات :Standardization

شملت ھذه المرحلة إمكانیة إستخدام المنتجات بطریقة تبادلیة وتطابقیة وتوحید مواصفاتھا الفنیة مما نتج عنه التوحید القیاسي للأدوات والمعدات الصناعیة.

4ـ  مرحلة الإنتاج بكمیات كبیرة :Mass Production

اشتملت ھذه المرحلة على إیجاد معدات وأسالیب متطورة تضمن إنتاج كمیات كبیرة بشكل متدفق وبأسلوب یضمن رفع الكفاءة الإنتاجیة بأسعار منافسة.

5ـ  مرحلة الإدارة العلمیة :Scientific Management

إعتمدت ھذه المرحلة على التصمیم ، والقیاس ، والتخطیط ، والجدولة في تشغیل أنظمة الإنتاج الصناعیة وتقنیاتھا. وشملت العدید من المھام المھنیة الھندسیة التي بني علیھا العمل الصناعي وأھم ھذه المھام ھي:

  • دراسة طرق وأسالیب الإنتاج                                     (Process Design)                                                  
  • دراسة أزمنة الإنتاج وحركة العمل      (Work Design & Time and Motion Study)
  • دراسة متطلبات المعدات والعمالة ومكان العمل             (Industrial Facility Design)
  • دراسة طرق التخطیط وجدولة الإنتاج     (Scheduling, Planning and Control)      

6 ـ  مرحلة التكامل الصناعي : Industrial Integration

باستخدام الأسالیب التقنیة والطرق الریاضیة الحدیثة ﻟ بحوث العملیات ، والإحصاء ، والعلوم الإجتماعیة، والإنسانیة ، والنفسیة المرتبطة بالعمل الصناعي وظروفه وإدارته الفنیة إستحدثت عدة مفاھیم لتكامل العناصر المختلفة للنظام الصناعي. (مفھوم العامل الإنساني والنفسي (Human Factor)   - مفھوم الميكنة المرنة (Flexible Automation) - مفھوم الإنتاج في الوقت المحدد   (Just In Time Production)(JIT) - مفھوم إدارة الجودة الشاملة  - (TQM) (Total Quality Management) مفھوم الھندرة/الهندسة العكسية (Business Process Reengineering)  .

علم الإدارة وعلاقته بالهندسة الصناعية (Management)

  • تتعلق الهندسة الصناعية كثيراً بالإدارة فهى ليست جانب هندسى فقط وإنما هناك جوانب إدارية. 
  • يستطيع المهندس الصناعى العمل لإدارة الإنتاج ، والإشراف والرقابة ، وتكوين فرق العمل ، وحل المشاكل ، والتنظيم الصناعى ، والتخطيط الإنتاجى ، وخدمة العملاء والرفع من رضاهم، والتخطيط والتنظيم ، والتحسين والتطوير للعمليات الصناعية أو الخدمية .
  • لقد إرتبط تطور الفكر الإدارى وتطبيقاته منذ بدء الخليقة لحاجة الإنسان إلى المأكل والمشرب والمأوى والحماية بتقلبات الطبيعة والدفاع عن نفسه ، وبالتالى إرتبط بالحضارات الإنسانية المتعاقبة كالحضارة السومرية ، الحضارة المصرية ، الحضارة البابلية ، الحضارة الصينية، الحضارة الإغريقية ، الحضارة الهندية ، والحضارة الرومانية .
  • أما إذا نظرنا إلى تطور الفكر الإدارى الإسلامى ، لقد جاء القرآن الكريم منزلاً ومنزهاً وشاملاً بحيث نظم الدين والدنيا ونظم حياة الفرد والعلاقات بينه وبين الجماعة والخالق عز وجل .

أولاً : مفهوم الإدارة : Management Concept

مهما كثرت وتعددت التعاريف والمفاهيم ، فإن الإدارة بمعناها الواسع ، هى الوصول الى الهدف بإستخدام الوسائل والطرق فى إستغلال الموارد البشرية والمادية المتيسرة (المال ، الوقت ، المعلومات ، الأدوات والمعدات ...) .  

ثانياً : مفهوم الإدارة الهندسية : Engineering Management Concept 

 تعرف مهنة الهندسة بأنها التطبيق الإبتكارى Creative لمبادئ العلوم على التصميم وتطوير المنشآت والماكينات والأجهزة أو العمليات الصناعية   Manufacturing أو الأعمال التى تستخدم ذلك بإنفراد أو مجتمعة ، ويشمل ذلك إنشاء وإدارة هذه الأعمال مع معرفة تامة وتقدير لتصميمها للتنبؤ بسلوكها تحت ظروف عمل محددة بالنسبة لوظيفة لها دقتها وإقتصادياتها ولها أثرها فى تأمين مظاهر الحياة. ويشمل هذا التعريف عدد لا نهائى من الأنشطة والتطبيقات فى كل مجالات العلم التى تتطور بإستمرار بتطوير وتراكم كل فروع العلم والمعرفة .

سبق تعريف الهندسة الصناعية بأنها مجال من مجالات الهندسة ومن مميزاتها أنّ لها مجال في العديد من الشركات ، والمصانع المختلفة ، مثل الطيران ، والبنوك ، والمستشفيات ، وشركات البترول وغيرها فهو يعتبر مجال عام لتحقيق أهداف الإدارة من خلال إعداد الخطط ، والتنظيم الجيّد ، والحفاظ على الجودة ، وتطبيقها ، والتعامل مع العاملين ، وغيرها ، ومن الممكن للمهندس الصناعي الوصول للمناصب الإداريّة نظراً لعمله القريب من الإدارة ومهمّاتها . والمهندس الصناعي هو جسر بين الإدارة وأهدافها .

من خلال تعريف الهندسة الصناعية يتضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك بأن الإصطلاح مرادف للإدارة الهندسية . ومن خلال تعريف الهندسة الصناعية يمكن القول بأن الإدارة الهندسية ما هى إلا مجال تطبيق علم وفن الإدارة  فى الإستخدام الفعال لمختلف الموارد (البشرية والمادية) فى المشاريع والأعمال ذات الطابع الهندسى ، وتعتبر الإدارة الهندسية من أهم العناصر المساهمة فى إنجاح العمل فى أى مشروع. وللإدارة أهمية خاصة فى مجال مشاريع البناء ، التى تعتبر أكثر تعقيداً من الناحية الإدارية والعملية عن باقى مجالات الإدارة الأخرى . 

ثالثاً : العلاقة بين الإدارة والإدارة الهندسية : The Relationship between Management &  Engineering Management

  إن الموسوعات العالمية لعلم لإدارة ، عرفت الإدارة وبإختصار بأنها كل عملية ترتيب وتنظيم وتوزيع للوقت والجهد والمال في أي نشاط فردي أو جماعي بدءً من تنظيم الأعمال اليومية لكل فرد وانتهاءً بالبرامج الإدارية المعقدة للشركات والمنظمات والهيئات والمؤسسات والدول. ولقد كانت الإدارة موجودة منذ أقدم العصور ولكن ليس كعلم منهجي يدرس ، وقد تحولت الإدارة إلى علم منهجي بدأ تدريسه في الجامعات الأمريكية والأوربية عام 1925م ، وعندها بدأت تتفرع إلى تخصصات عدة بمرور الزمن وإستمرار التقدم التقني مثل إدارة المال ، وإدارة الوقت ، وإدارة الثروات المعدنية والزراعية والمائية ، والإدارة العسكرية ، والإدارة السياسية ، والإدارة الصناعية والإدارية الهندسية وغيرها. 

فالإدارة بصفة عامة تعنى توظيف المهارات والخبرات والمعارف المتاحة وتوجيهها نحو الإستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية من أجل تحقيق أهداف محددة ، أما الإدارة الهندسية فتعتبر فرع متخصص من فروع الإدارة يرتبط بالجوانب الفنية المستندة على العلوم الطبيعية والرياضيات لمختلف العمليات والإستنتاجات .

تطبيقات الهندسة الصناعية

أولاً : تصميم المنتج / الخدمة : Product / Service design

المهندس الصناعي لا يقوم بحسابات التصميم المعتادة ولكنه يتدخل لجعل التصميم أكثر ملاءمة للمستخدم  وأيسر في الفهم. فقد نصمم جهاز ما ويكون كافياً لأداء وظيفته بالدقة المطلوبة ولكن لا أحد يريد أن يستخدمه لأن التصميم الخارجي غير مريح للمستخدم.

ثانيا : تحديد الحل الأمثل لبعض المشاكل : Optimization

يستخدم المهندس الصناعي علم بحوث العمليات   Operations Research للوصول إلى أفضل حل وذلك في المشاكل التي يكون لها عدد كبير من الحلول ولا يمكن للعقل البشري أن يفاضل بينها في زمن مقبول.

ثالثاً : تحليل بعض العمليات عن طريق دراسة الحركة والوقت Time & Motion Study  وعن طريق إستخدام المحاكاة Simulation  بالحاسب: فمثلاً لتحديد إحتياجنا لعمالة أو معدة جديدة يمكن إستخدام دراسة الوقت والحركة والإحصاء. بعض الحالات  تكون من التعقيد بحيث يصعب تحليلها رياضياً وفي هذه الحالات قد يكون إستخدام المحاكاة بالحاسب أمر مفيد للغاية.