وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة والتخطيط الإستراتيجي للمنشأة

العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة والتخطيط الإستراتيجي للمنشأة

بقلم.

أ.د.م. محمد عتمان

في عالم اليوم سريع التغير والمعقد، شهدت العديد من المنشآت الرائدة الآثار الإستراتيجية لإدارة الجودة على التنافسية والتمايز والربحية. لقد أدركوا أنه من غير الممكن البقاء واقفين على أقدام راسخة باستخدام حل إدارة واحد فقط لتحقيق كل من نجاح الأعمال وجودتها، يجب أن يسيرا جنبًا إلى جنب. لهذا السبب تبنت هذه المنشآت منهجيات مختلفة للجودة واستخدمتها بنجاح كأدوات لتحقيق التميز التنظيمي، مثل TQM و Kaizen و Six Sigma و Lean. العامل الذي تشترك فيه كل هذه الأساليب هو كونها تقوم على أساس الجودة الشاملة، وهي منهجية جامعة تعتمد على المعرفة بمبادئ وممارسات العلوم السلوكية، وتحليل البيانات الكمية وغير الكمية، ونظريات الاقتصاد، و تحليل العمليات من أجل التحسين المستمر وضمان جودة جميع العمليات في المنشأة. نظرًا للاختلافات الثقافية والإدارية والصناعية الخاصة بالمنشآت المختلفة، قد ينجح نموذج ما مع بعض المنشآت، ولاينجح مع منشآت أخرى. بغض النظر عن الشكل الذي يتم استخدامه، يجب أن تكون العناصر الرئيسية لمنهجية إدارة الجودة الشاملة: القيادة ، والتركيز على العملاء، ومشاركة الموظفين الكاملة، والتركيز على العمليات، والنظم المتكاملة، والنهج الاستراتيجي، ومنهج العملية، والتحسين المستمر، واتخاذ القرارات القائمة على البيانات والمعلومات والمعارف، والتواصل الفعال حاضرا.

نظرت المنشآت الرائدة إلى إدارة الجودة الشاملة كطريقة للإدارة حتى وقت قريب، ولكن مع تغير أهدافها المالية والصناعية المحددة وفهمها للخطط الاستراتيجية، أصبحت إدارة الجودة جزءًا مهمًا من عمليات التخطيط الاستراتيجي للمنظمات كعملية مستمرة وأداة لتحديد أهداف العمل المستقبلية وتحديد وسائل تحقيقها بحيث يتم توجيه الجميع في المنشأة نحو الوصول إلى تلك الأهداف نفسها. يعتبر كل نشاط وقرار يتخذ في المنشأة تجاه الجودة، لذلك أصبحت مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل طبيعي ولا مفر منه مدخلات أساسية لكل مرحلة من مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي للمنشأة. تدمج إدارة الجودة الشاملة مبادئ إدارة الجودة وأهداف الجودة في كل مرحلة من مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي كمكونات أساسية. التركيز على العملاء، وهو مفهوم أساسي لإدارة الجودة الشاملة، يعزز التنظيم، وتسعى جاهدة لزيادة رضا العملاء وولائهم، ويتم دمج مفهوم التركيز على العملاء من الجودة الشاملة مع استراتيجية التمايز للمنظمة. في غضون ذلك ، فإن تركيز العملية - وهو مفهوم أساسي لإدارة الجودة الشاملة - يدفع المنظمة إلى التحسين المستمر ويزيل تكلفة الجودة الرديئة والفاقد. من وجهة النظر هذه، يدمج مفهوم التركيز في عملية إدارة الجودة الشاملة مع استراتيجية الربحية للمنظمة. يمكّن نهج إدارة الجودة الشاملة المنشآت من تحديد الفرص و/ أو الشروع في جهود التحسين المستمر، كما يدفع المؤسسة إلى معالجة صوت العميل من خلال أهداف الجودة في جميع مراحل تطوير الاستراتيجية ونشرها. علاوة على ذلك، فإنه يخلق الوعي ويحفز الموظفين نحو الأهداف والغايات التنظيمية، وكذلك فهم مسؤولياتهم في تحقيقها. إن تجميع كل القيود (الوقت والتكلفة والموارد والمخاطر ورضا العملاء وغيرهم) للمشروع في وحدة واحدة متماسكة واستخدام مبادئ إدارة الجودة وأهداف الجودة بفعالية في مجالات معلومات المشروع سيكون مفيدًا بشكل كبير في تلبية ليس فقط أهداف المشروع، ولكن في نهاية المطاف الأهداف والغايات الاستراتيجية للمنشأة.

لقد تأكد أن التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة الشاملة كلاهما ضروري في تحقيق الأهداف والغايات التنظيمية. كل منشأة لديها استراتيجية لتحقيق أهداف العمل، ولكن إدارة الجودة هي العامل الرئيسي للنجاح والقدرة التنافسية والحفاظ على الربحية في السوق. تعتمد كيفية فهم الجودة ومبادئها المتبعة في المنشأة على مستوى النضج التنظيمي والتأثير الاستراتيجي على المنشأة. الجودة هي كلمة يتم نطقها وتهجئتها بالطريقة نفسها، ولكن لها معان مختلفة لكل منشأة - وفهمها يحدد مستقبل كل منها.