وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

رخصة مزاولة أخصائي توكيد الجودة

رخصة مزاولة أخصائي توكيد الجودة

 

معايير إعتماد أخصائي توكيد الجودة

في ضوء رؤية ورسالة المعهد القومي للجودة تم وضع آليات وإجراءات إعتماد العاملين في مجال الجودة ونظم الإدارة الأخرى، حيث تعتبر رخصة مزاولة المهنة في مجالات الجودة بمثابة شهادة مهنية معتمدة تمنح بناءً على مجموعة من المعايير الحاكمة التي تقيس قدرة ومهارة الذين يعملون في المجالات ذات العلاقة بالجودة وتكون بمثابة الإعتراف والمصادقة من المعهد بكفاءة حاملها.

معايير الإعتماد

تتضمن معايير الإعتماد محورين رئيسيين، المحور الأول يتضمن المؤهلات الدراسية والتدريبية والخبرات والمهارات المكتسبة من الوظيفة والمحور الثاني يقيس مستوي الكفاءة من خلال إختبار متخصص من المعهد القومي للجودة.

المحور الأول: المؤهلات والخبرات

تعتبر المؤهلات والخبرات عنصر أساسي لبناء القدرات المهنية ومن المهم الأخذ في الإعتبار تقييم هذه القدرات من خلال المعايير الحاكمة وهي المؤهل الدراسي والبرامج التدريبية بالإضافة إلى الخبرات المكتسبة من الوظيفة، وذلك من خلال العناصر التالية:

المؤهل الدراسي

يعتبر المؤهل الدراسي أحد العناصر الرئيسية لتكوبن المعايير الحاكمة للحصول على إعتماد أخصائي توكيد الجودة، خاصة أن العديد من المهام لهذه الوظيفة تتطلب حد أدنى من التعليم للمرشح ليكون الأساس الذي يبني عليه باقي المهارات الواجب توافرها لتلبي متطلبات المهنة، لذا يعتبر الحد الأدنى للمؤهل الدراسي هو المؤهل المتوسط  ويفضل المؤهل العالي.

التأهيل التدريبي

إن التطور السريع الذي يشهده العالم الآن يجعل عملية التدريب ضرورية ومكملة للمعرفة والمهارات بعد الدراسة وخاصة التطبيقات العملية التي تمكن الفرد من التميز في الأداء، ويشترط على المرشح للحصول على الإعتماد أن يكون حاصلا على دورة تدريبية في المهارت الأساسية لأخصائي توكيد الجودة معتمدة من المعهد القومي لجودة.

الخبرة في مجال الوظيفة

لا يمكن استبعاد عامل الخبرة في هذه الوظيفة، وذلك لضمان فهم وإدراك جميع مراحل الإنتاج ومستويات الجودة بمكان العمل، لذا يجب على المرشح العمل  في مجال الجودة أو الإنتاج لمدة 12 شهر في حال حصوله على مؤهل عالي، أو 24 شهر في حال حصوله على مؤهل فوق متوسط، أو 36 شهر في حال حصوله على مؤهل متوسط، وذلك  للتمكن من ممارسة مهام الوظيفة بشكل مناسب. وفي حالة عدم إستكمال تلك المدد بحد اقصى 6 شهور يحصل المرشح على رخصة مزاولة المهنة (مؤقتا) لمدة 6 شهور

المحور الثاني: تقييم الكفاءة

يتم تقييم كفاءة المرشح من خلال إختبار تحريري تحت إشراف المعهد يهدف إلى قياس فهم المرشح لأساسيات مهام أخصائي توكيد الجودة، كما يقيس المستوي الإبداعي ومدى القدرة على الممارسات الجيدة في نفس المجال، وسيتم التحقق من الكفاءة عن طريق تحليل نتائج الإختبار بحيث لا تقل عن 70%.

المستندات المطلو بة

طلب اعتماد نموذج (1)

ايصال سداد الرسوم المقررة

عدد 2 صورة شخصية حديثة (خلفية بيضاء 4×6)

صورة شهادة المؤهل الدراسى

بيان السيرة الذاتية نموذج رقم (2)

صورة شهادة حضور دورة اخصائى توكيد جودة معتمدة من المعهد القومى للجودة

صور شهادات التدريب المتخصص ذات العلاقة

بيان السجل الوظيفى يسجل فيه تفاصيل الخبرات السابقة نموذج (4) مرفق به صور شهادات الخبرة .

ملحوظة

التوقيع على إقرار بصحة المستندات المقدمة .

- يعتد بالشهادات الدراسية الصادرة من الجامعات المصرية أو المعادلة من المجلس الأعلي للجامعات أو المعتمدة من الجهات الرسمية ( وزارة الخارجية أو سفارة الدولة الصادر منها الشهادة ) وذلك طبقاً للقوانين المنظمة . 

 

 

ملفات التحميل