وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

رخصة مزاولة مدير جودة

رخصة مزاولة مدير جودة

 

معايير إعتماد مدير جودة

في ضوء رؤية ورسالة المعهد القومي للجودة تم وضع آليات وإجراءات إعتماد مدراء الجودة، حيث تعتبر رخصة مدير الجودة بمثابة شهادة مهنية معتمدة تمنح بناءً على مجموعة من المعايير الحاكمة التي تقيس قدرة ومهارة الذين يعملون في المجالات ذات العلاقة بإدارة الجودة وتكون بمثابة الإعتراف والمصادقة من المعهد بكفاءة حاملها.

معايير الإعتماد

يحب ألا يقل عمر المتقدم عن 30 عام وقت التقدم لطلب الإعتماد، وتتضمن معايير الإعتماد محورين رئيسيين، المحور الأول يتضمن المؤهلات الدراسية والتدريبية والخبرات والمهارات المكتسبة من الوظيفة، والمحور الثاني يقيس مستوي الكفاءة من خلال إختبار متخصص من المعهد القومي للجودة.

المحور الأول: المؤهلات والخبرات

 

تعتبر المؤهلات والخبرات عنصر أساسي لبناء القدرات المهنية، ومن المهم الأخذ في الإعتبار تقييم هذه القدرات من خلال المعايير الحاكمة وهي المؤهل الدراسي، والبرامج التدريبية، بالإضافة، إلى الخبرات المكتسبة من الوظيفة ، وكذلك المواكبة لكل ما هو جديد في المجال، وذلك من خلال العناصر التالية:

1- المؤهل الدراسي

نظرا لأهمية المستوي العلمي لمدير الجودة بما يمكنه من الإطلاع على الحديث من العلوم وتطوير نفسه ، بالإضافة إلى القدرة على القيام بالمهام والمسؤوليات الموكلة إليه، لذا يعتبر الحصول على مؤهل دراسي عالي كحد أدنى للمستوى العلمي من الشروط الأساسية للتقدم للإعتماد.

2- التأهيل التدريبي

إن التطور السريع الذي يشهده العالم الآن يجعل عملية التدريب ضرورية ومكملة للمعرفة وإكتساب المهارات وخاصة التطبيقات العملية التي تمكن الفرد من التميز في الأداء، ويشترط الحصول على برنامج مدير جودة معتمد من المعهد القومي للجودة.

3- الخبرة في مجال الوظيفة

تعتبر الخبرات المتراكمة التي إكتسبها مدير الجودة خلال حياته المهنية عنصر من أهم عناصر التقييم حيث تشكل خبراته السابقة مرجعاً مهماً يتيح له ممارسة الاعمال ويكون لديه القدرة على تحقيق الامتثال مع المتطلبات في الواقع العملي، بحيث لا تقل عن 7 سنوات خبرة في العمل منها ثلاث سنوات على الأقل في مجال الجودة.

4- التطوير والتعلم المهني

تعتبر المشاركة في المؤتمرات أو الندوات أو الدورات المتخصصة في المجالات ذات العلاقة حيث إن السعي الدائم لمواكبة التطوير ومعرفة الإصدارات الحديثة في المجال هو مطلب أساسي.

المحور الثاني: تقييم الكفاءة

يتم تقييم المرشح من خلال المقابلة الشخصية بهدف قياس فهم المرشح لمبادئ وفلسفة الجودة والممارسات الجيدة، كما يقيس مدي القدرة على التحليل وحل المشاكل باستخدام أدوات الجودة وتحقيق النتائج المرجوة.

المستندات المطلوبة

- صورة بطاقة الرقم القومى

- طلب اعتماد نموذج رقم (1).

- ايصال سداد الرسوم المقررة.

- عدد 2 صورة شخصية حديثة (خلفية بيضاء مقاس 4×6).

- صورة شهادة المؤهل الدراسى .

- بيان السيرة الذاتية نموذج رقم (2).

- التوقيع على إقرار الالتزام بمدونة السلوك الاخلاقى نموذج رقم (3).

- صور شهادات الدراسات العليا إن وجدت.

- صورة شهادة حضور دورة مدير جودة معتمدة من المعهد القومى للجودة.

- صور شهادات التدريب أو الندوات أو المؤتمرات المتخصصة ذات العلاقة .

- بيان السجل الوظيفى يسجل فيه تفاصيل الخبرات السابقة نموذج رقم (4) مرفق به صور شهادات الخبرة.

- صور أبحاث أو اوراق عمل فى المجال إن وجدت .

المستندات المطلوبة لتجديد الرخصة

- صورة بطاقة الرقم القومى

- صورة الرخصة وشهادة الاعتماد السابقتين. 

- ايصال سداد الرسوم المقررة.

- عدد 2 صورة شخصية حديثة (خلفية بيضاء مقاس 4×6).

- السيرة الذاتية محدثة نموذج رقم (2).

- صور شهادات التدريب أو الندوات أو المؤتمرات المتخصصة ذات العلاقة إن وجدت .

- بيان السجل الوظيفى يسجل فيه تفاصيل الخبرات المكتسبة خلال العامين السابقين نموذج رقم (4) مرفق به صور شهادات الخبرة إن وجدت.

ملحوظة

يعتد بالشهادات الدراسية الصادرة من الجامعات المصرية أو المعادلة من المجلس الأعلي للجامعات أو المعتمدة من الجهات الرسمية ( وزارة الخارجية أو سفارة الدولة الصادر منها الشهادة ) وذلك طبقاً للقوانين المنظمة .