وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

حوار مع الدكتور عبدالوهاب غنيم

حوار مع الدكتور عبدالوهاب غنيم

بقلم 

د. عبد الوهاب غنيم 

مصرى الجنسية من مواليد القاهرة

تخرج من كلية العلوم جامعة عين شمس دفعة 1973 تخصص رياضة تطبيقية

أنهى دراسة الماجستير من جامعة لندن تخصص "تكنولوجيا معلومات"

حصل على الدكتوراة من جامعة لندن في "التخطيط الاستراتيجي"

 

  • نائب رئيس الإتحاد العربي للإقتصاد الرقمي، بمجلس الوحدة الإقتصادية العربية بجامعة الدول العربية
  • مستشار تطوير التعليم بكلية كامبردج الدولية البريطانية
  • عضو مجلس إدارة مركز الدراسات باكاديمية السادات للعلوم الإدارية
  • رئيس مجلس إدارة شركة الحلول الذكية للتطوير والأعمال
  • المستشار الإقتصادي للجنة الإقتصادية للإتحاد العام للمصريين في الخارج
  • أحد المستشارين المشاركين في  مبادرة التحول الرقمي للحكومة المصرية
  • عضو في العديد من المنظمات الدولية ومنها الجمعية البريطانية للحاسبات ومنظمة المشاهير الأمريكية في مجال تكنولوجيا المعلومات USA-International WHO'S WHO of Professionals والجمعية الأوربية للتجارة الإلكترونية

تم تكريمه من أصحاب السمو الملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات ومن المنظمات الدولية:

  • جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية
  • صاحب السمو رئيس دولة الإمارات
  • الديوان السلطاني في سلطنة عمان
  • حاكم دبي
  • حاكم الشارقة
  • رئيس الوزراء البريطاني السير جون ميجور
  • الخبير العالمي بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت

له العديد من المقالات العلمية في الصحف والمجلات الدولية والمقابلات والبرامج التلفزيونية والإذاعية

تم تكليف د. عبدالوهاب غنيم من  معالي مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز معلومات دعم إتخاذ القرار بعمل دراسة باللغة الإنجليزية لمصر الرقمية Egypt Digitalization في ظل رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة لتقديمها للمنظمات والهيئات الدولية ومراكز الأبحاث وصنع القرار العالمية.

س. ماهي أهم المحطات الرئيسية في حياتكم العملية في  الخارج ؟

عملت مستشار دولي لتكنولوجيا المعلومات لأكثر من 40 عاماً في إلمملكة المتحدة والمانيا في شركة فوجيتسو سيمنس العالمية وساهمت في تطوير معظم مراكز المعلومات الضخمة البريطانية ومنهم مركز معلومات محطة الإذاعة البريطانية BBC، وساهمت في تأسيس أول مركز معلومات حكومي في دولة الإمارات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

قمت بالتدريس في الجامعات المصرية والبريطانية والإماراتية وعملت مستشار الحكومة الإلكترونية والحكومة الذكية وهيئة الإمارات للهوية في دولة الإمارات.

قمت برئاسة العديد من المبادرات والمشروعات وفرق العمل في الإمارات ومنها فريق عمل الحكومة الإلكترونية وفريق عمل إنشاء بنوك المعلومات الوطنية وفريق عمل مشروع التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي وفريق عمل تصميم نماذج البيانات الموحدة لقواعد البيانات الحكومية وفريق عمل تطوير وتقييم الخدمات الحكومية الإلكترونية الذكية وفريق عمل التميز الحكومي وفريق عمل التحول الرقمي والحوكمة وإدارة المخاطر.

قمت بالعديد من الدراسات في مجالات تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات وتطوير الخدمات الحكومية بالتعاون مع البنك الدولي وهيئة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.  

س. لقد شاركتم في تنفيذ مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتحول الرقمي للحكومة المصرية ؟ ما هو تقييمكم لهذة المبادرة ؟

أصدر فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة التحول الرقمي للحكومة المصرية منذ حوالي 4 سنوات، للوصول لمجتمع رقمي تنافسي مستدام، حيث تم إعادة هندسة الإجراءات للخدمات الحكومية طبقا لمعايير ومواصفات الجودة الشاملة وتحويل وتطوير جميع الأعمال للوزارات والمؤسسات الحكومية للعمل طبقا لنماذج أعمال معلوماتية مبتكرة لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بكفاءة وفاعلية وعلي مدار 24X7 عبر شبكة الإنترنت بحيث يتلقي المواطن الخدمات عن طريق بوابة مصر الرقمية أو تطبيقات الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول أو من خلال نقاط الخدمات الإلكترونية الموجودة في الأسواق التجارية، علي أن يدفع المواطن مصاريف الخدمات عن طريق المدفوعات الإلكترونية من خلال البطاقات الإئتمانية أو بوابات الدفع الإلكترونية أو نقاط البيع.

ولقد أنفقت الحكومة المصرية أكثر من 100 مليار جنية علي البنية التحتية التكنولوجية بمد كابلات الألياف الضوئية لربط جميع المباني الحكومية في مصر وكذلك أطلقت الحكومة القمر الصناعي المصري " طيبة-1 " للإتصالات والإنترنت فائق السرعة عريض النطاق لتحسين سرعة الإنترنت في مصر لربط المناطق الحدودية في سيناء والوادي الجديد، وتوحيد أكثر من 70 قاعدة بيانات.

ما هي أهم النتائج الملموسة لهذا المشروع القومي؟

  • تم بنجاح الإنتهاء من تحويل محافظة بورسعيد إلي أول محافظة رقمية حيث تقدم حوالي 155 خدمة رقمية مختلفة للمواطن في بورسعيد ومنها التأمين الصحي، وجاري العمل في بقية المحافظات لتحويلها إلي محافظات رقمية.
  • من المتوقع خلال عامين - إن شاء الله - سوف تصل إلي 550 خدمة رقمية لكل الوزارات والمحليات في مصر كلها. كما تم إنشاء أكبر مركز معلومات حكومي مصري في أفريقيا والشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة حيث تخزن جميع البيانات والمعلومات الحكومية وقواعد البيانات المختلفة ونظم المعلومات الجغرافية والأرشفة الإلكترونية لمليارات النماذج والمستندات وهو مؤمن ضد جميع أعمال القرصنة الإلكترونية.
  • تم اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون “العاصمة العربية الرقمية” لعام 2021، لكونها تحتضن جهود تحقيق التحول الرقمي، وتنمية المهارات والقدرات الرقمية، وتحفيز الإبداع الرقمي.
  • تطوير وتدريب الموظفين والشباب وبناء قدراتهم علي تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة ومنها تطبيقات الذكاء الإصطناعي وتحليل البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء والروبوت والحوسبة الغيمية والواقع الإفتراضي وخاصة بعد دخول مصر في بناء المدن الذكية، ويتم تنفيذ مشروعات المبادرة بنجاح.

س: لماذا يعتبر تحول ضمان الجودة ضروريًا للتحول الرقمي الناجح؟

من أهم ركائز نجاح مشروعات التحول الرقمي هي الحوكمة وتطبيق معايير الجودة المختلفة لضمان تطبيق مراحل المشروعات بنجاحمع استمرارية الأعمال.

س: المعهد القومى للجودة هو بيت الخبرة الوطني المختص بنشر وتحسين ثقافة ومفاهيم وأنشطة الجودة فى المجتمع المصرى بكافة قطاعاته الإنتاجية والخدمية وبما يتوافق مع النظم والمعايير الدولية والعالمية، ما هو دور المعهد القومي للجودة في عصر الثورة الصناعية الرابعة بصفة عامة، وتطور نظم الجودة بصفة خاصة؟

يتمتع المعهد القومى للجودة  بإدارة متميزة تعمل بكفاءة وفاعلية في جميع المجالات المختلفة المختصة بالجودة،  وتعمل على مساعدة القطاع الحكومي والخاص في تطبيق معايير الجودة المختلفة حسب نوع النشاط وكذلك نشر مفاهيم الجودة من خلال الندوات والمؤتمرات وتطوير وتدريب الموارد البشرية على معايير الجودة لضمان جودة الأعمال والمنتجات والبيئة والحياة في ظل رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وربط معايير الجودة بمبادرة فخامة رئيس الجمهورية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لتطبيقات التحول الرقمي في ظل الثورة الصناعية الرابعة.