وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

الجــــــودة في مؤسسات صناعة الملابس الجاهزة (1) Quality in the ready-made garments industry (1)

الجــــــودة في مؤسسات صناعة الملابس الجاهزة (1) Quality in the ready-made garments industry (1)

بقلم .

أ.م.د. خالد مصطفى عابد

أصبحت الجودة الآن مطلباً أساسياً في جميع المجالات وعلي جميع الأصعدة، ولا يمكننا قول الكثير عندما نسوق شيئا يعتبر من الأساسيات.  يجب الوضع في الاعتبار أن الجودة تنقلب بالضد والخسارة علي من لا يوليها القدر الكافي من الاهتمام وعلي من لا يستطيع أن يتحكم فيها حيث أن الفشل في تحقيق الجودة يكلف الشركة أو المؤسسة سمعتها لدي العملاء. إدارة التكلفة هي أيضا موضوع يساوي القدرة علي البقاء والاستمرار في العمل في مناخ عالمي شديد التنافس ويملي قبول القليل من هامش الربح. ثالث المطالب الأساسية للعميل هو الالتزام بمواعيد التسليم، والتي أصبحت يوما بعد يوم أقرب فأقرب. 

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبحت العوامل الثلاث: الجودة والتكلفة ومواعيد التسليم، تمثل العناصر التي تكفل النجاح للشركة، بعد أن كانت منذ وقت ليس بالبعيد تحتسب كمزايا تنافسية للمُصنع. الجودة كلمة مألوفة تعني الكثير من المعاني ولكنها تشير إلي مفهوم من الصعب أن تحوطه. نتصور أحيانا أننا نعرف جيدا ماهي الجودة، وبالرغم من ذلك جرب أن تضع تعريفا محددا لها .. هل تري الآن ماذا نعني ؟. مفهوم الجودة هو في الأساس شئ موضوعي ولذلك هو يختلف من شخص إلي آخر، وحسب الزمان والمكان. ويظهر تأثير الجودة، علي وجه العموم، في حالة غيابها.

من أين نبدأ ؟ - من زاوية آخري، يمكن القول أن جانب هام من الجودة يتم تعريفه بواسطة المتطلبات التي يحددها العميل، ولكن هنـــاك جوانب أخرى لا يتم التعبير عنها حيث قـد يعتبرهـــا العميل بديهية وواضحة (احتياجات ضمنية) أو أن العميل قد لا يكون علي وعي باحتياجاته. في النهاية استجابة الشركة لتنفيذ كامل المتطلبات - التي تم أو لم يتم الإفصاح عنها - هي التي تحدد قبول العميل للمنتج وتقييمه لجودة هذا المنتج. وكما تري فإن الصعوبة الحقيقية، التي تواجه المنتج لسلعة ما، هي تحديد كامل هذه المتطلبات وبدلا من الانتظار عليه أن يبادر ويقدم للعميل بضائع توفي جميع احتياجاته. لذلك فإنه من الأهمية بمكان - قبل التطرق للحديث عن مراقبة الجودة - أن يتم تحديد هذه المتطلبات عن طريق الشركة المنتجة وذلك خلال تعريف الجودة في شكل أهداف وسياسات الشركة والإدارة التي تحقق مواصفات المُنتج الذي يطلبه العميل. 

إذاً المرحلة الأولي للشركة هي تعريف ماهية الجودة بالنسبة لها، وما هي ترتيبها ضمن الأولويات، وما هي مواصفات الجودة التي ترغب في تنفيذها والوصول إليها. تنفيذ هذه المرحلة يتطلب تكوين فريق عمل من المفكرين والمتخصصين في الإدارة يكون قادراً علي وضع التصورات والأفكار للوصول إلي التأسيس الحقيقي لمفهوم الجودة وإستراتيجيتها. والمرحلة الثانية هي توضيح مفهوم الجودة وأهميتها لمجموع القائمين بالعمليات الإنتاجية ويتضمن ذلك بالطبع عمال الإنتاج.  ذلك ييسر قبول الجميع لإجراءات ونظم الجودة وتوحيد جهودهم داخل المنشأة الصناعية للوصول إلي التنافسية وإرضاء العميل.

إدارة الجودة : إدارة الجودة هي مجموعة النشاطات، داخل المنشأة الصناعية، التي تسهم في تحقيق الجودة. بصورة أوضح هي شكل من نمط الإدارة يتم تداوله بين المصانع والشركات بهدف تحقيق التقدم والتحسين المستمر. هناك قول مألوف للتعبير عن إدارة الجودة هو "أن يقول المرء ما يفعله وأن يفعل المرء ما يقوله".  ومن هذا القول يتضح أن الأساس في إدارة الجودة هو وصف ( قول ) النشاطات المختلفة للعاملين ( ما يفعلونه ) علي أن يتم التأكد من أن الفعل يطابق الوصف. إدارة الجودة لا تجزم بأن طرقها هي الطرق الوحيدة الجيدة للوصول إلي جودة المُنتج أو الخدمة، ولكن هي الطرق البسيطة التي أثبتت أنها يُمكن الاعتماد عليها في التطبيق داخل المؤسسة أو الشركة. 

الجودة: يمكن وصف الجودة باستخدام الكثير من التعبيرات، بعضها أحياناً مثير للجدل، ولكن في إطار إدارة الجودة فإنه يمكن تعريفها بالهدف الذي يقابل المعايير المحددة للشركة. من المعتاد حاليا أن نعبر عن الجودة ببساطة علي أنها إرضاء العميل، كما نعرف جودة المنتج بأنها صفات المنتج التي تجعله قادرا علي إرضاء الاحتياجات، سواء تم الإفصاح عنها أو لم يتم . الجودة – مثل أي نشاط آخر في المؤسسة – لها تكلفة، ولكن الشركة المُنتجة تصبح في مركز قوي عندما تواءم بين ثلاثة عناصر: التكلفة والوقت والجودة. وهذا يعني أن الموارد التي تم استخدامها يُمكن تبريرها وتؤدي إلي التحسن والتطور.

 وهناك منهجين أساسيين لتحقيق الجودة:

 - الطريقة التحليلية التي تحتمل المناقشة والحوار وتستلزم التوثيق الكامل.

 - الطريقة العامة وهي الطريقة المنظمة للاقتراب من العملية.

  المؤسسة: المؤسسات التي يمكنها تطبيق نظم إدارة الجودة عددها هائل ويرتفع باستمرار. هذه المؤسسات تبدأ بتكوين مجموعات العمل لتحديد الأهداف وتهيئة وتوصيف الوسائل وبذلك هي ترغب فعليا في إدارة جودتها. يفوض في المؤسسات مدير الجودة للقيام بمسئولية إدارة نظام الجودة، ويكون مسئولا عن بناء الطرق العملية للوصول إلي الجودة ( إجراءات ، أدوات تحكم ، مواصفات ومعايير ... وخلافه ).