وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

رخصة مزاولة ( مدرب معتمد )

رخصة مزاولة ( مدرب معتمد )

 

معايير إعتماد مدرب نظم إدارة

في ضوء رؤية ورسالة المعهد القومي للجودة تم وضع آليات وإجراءات إعتماد المدربين في مجال الجودة ونظم الإدارة الأخرى، حيث تعتبر رخصة مدرب نظم إدارة بمثابة شهادة مهنية رسمية تمنح بناءً على معايير جودة الأداء المهني للمدرب لضمان القدرة على تقديم خدمة التدريب بتقنية وإحترافية متميزة وتكون بمثابة الإعتراف والمصادقة من المعهد القومي للجودة بكفاءة حاملها.

معايير الإعتماد

يحب ألا يقل عمر المتقدم عن 30 عام وقت التقدم لطلب الإعتماد، وتتضمن معايير الإعتماد محورين رئيسيين، المحور الأول يتضمن المؤهلات الدراسية والتدريبية والخبرات والمهارات المكتسبة من الوظيفة وعمليات التدقيق التي قام بتنفيذها والتي تمكنه من القيام بمهامه، والمحور الثاني عن مدي الكفاءة فيما يخص القدرة على تقديم خدمة التدريب من الناحية الفنية أو كفاءة الأداء.

مستويات الإعتماد

تم تصنيف الإعتماد إلي ثلاث مستويات وهم بناءً على الاختبار التحريرى والمقابلة الشخصية على ان يحقق نسبة 70 % من الدرجة الكلية وهم:

- مدرب معتمد: بحد أدنى تنفيذ عدد 10 دورات فى مجال الإعتماد. 

- مدرب خبير: بحد أدنى تنفيذ عدد 20 دورات فى مجال الإعتماد. 

- مدرب كبير : بحد أدنى تنفيذ عدد 30 دورات فى مجال الإعتماد. 

المحور الأول: المؤهلات والخبرات

يتضمن التأهيل الشخصي للمدرب محصلة مجموعة من المعارف والخبرات المكتسبة في الحياة أثناء سنوات الدراسة، وأيضاً، من خلال العمل بالوظائف المختلفة، لذا فقد ركز هذا المحور على التعرف على المكتسبات التي حصلها المدرب ولها تأثير على حياته المهنية فيما يخص المؤهل الدراسي والبرامج التدريبية الحاصل عليها بالإضافة إلي الخبرات المتراكمة من الوظيفة والدورات التي قام بتنفيذها، وأيضاً، سعيه على تحديث معلوماته ومواكبة لكل ما هو جديد في المجال، وذلك من خلال العناصر التالية:

1. المؤهل الدراسي

نظرا لأهمية المستوي العلمي للمدرب الذي يمكنه من الاطلاع على الحديث من العلوم وتطوير نفسه بالقيام بالأبحاث والمتابعة بالإضافة إلا القدرة على التواصل بشكل جيد مع المتدربين، لذا يعتبر الحصول على مؤهل دراسي عالي كحد أدنى للمستوى العلمي من الشروط الأساسية للتقدم للإعتماد.

2. المؤهل التدريبي

إن التطور السريع الذي يشهده العالم الان يجعل عملية التدريب ضرورية ومكملة للمعرفة والمهارات بعد الدراسة وخاصة التطبيقات العملية التي تمكن الفرد من التميز في الأداء، ويشترط الحصول على الدورات التالية:

- دورة تدريب مدربين ( TOT ) لا تقل عن 24  ساعة تدريبية.

- دورة / دورات متخصصة في مجال الإعتماد لا تقل فى مجموعها عن 40 ساعة تدريبية .

3. الخبرة في مجال الوظيفية

تعتبر الخبرة الوظيفية للمدرب عنصر من أهم عناصر التقييم حيث تشكل خبراته السابقة في ممارسة العمل بنفس مجال الإعتماد مرجعاً مهماً يثري خبراته العملية والتطبيقية ويؤكد قدرته على ربط العلم بالواقع العملي، وتم تصنيف ذلك حسب المشار إليه عاليه.

4. الخبرة في مجال التدريب

تمثل الخبرة التدريبية جزء مهم من معايير الحكم على خبرات المدرب، حيث أنه من المعروف أنه كلما زاد تنفيذ المدرب في مجال الإعتماد، كلما تحسن أداؤه في تقديم التدريب، وتم تصنيف ذلك حسب المشار إليه عاليه.

5. التطوير والتعلم المهني

إن السعي الدائم لمواكبة التطوير ومعرفة الإصدارات الحديثة في المجال، هو مطلب أساسي للمدرب لذا على المرشح أن يقدم ما يفيد إنجازه أيا من الأعمال الآتية: إصدار مؤلفات أو تقديم أوراق بحثية أو حضور مؤتمرات أو ندوات أو دورات تدريبية.

المحور الثاني: تقييم الكفاءة

تشكل كفاءة المدرب جزء هام وأساسي لتوصيل معلوماته وخبراته المتراكمة إلى المتدربين، وأن إمتلاكه للمهارات التي تمكنه من التواصل والتفاعل الجيد تؤدي لضمان جودة الخدمة التدريبية واستيعاب المتلقي للموضوع، وسيتم التعرف على ذلك من خلال تسجيل الكترونى لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة (أجزاء منفصلة تغطي المحاورالمذكورة أدناه) يستعرض فيها المدرب أداءه بالاضافة إلى إجراء مقابلة شخصية مع لجنة الإعتماد مع تقديم عرض تقديمي فعلي امام اللجنة فيما لا يتجاوز ال 15 دقيقة يعقبها 15 دقيقة مناقشة من اللجنة . وذلك من خلال العناصر التالية:

1. المظهر والسمات الشخصية

يعتبر المظهر والسمات الشخصية لمن يعمل في هذا المجال من أهم مقومات العمل الجيد ويتم تقييم السمات الشخصية باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لقياس مدي صلاحية المتقدم للعمل في هذه المهنة، حيث يجب أن يمتلك السمات اللازمة لتمكينه من العمل وفقًا للمبادئ والأعراف المتفق عليها، مما يحقق أثر كبير في ثقة واحترام العملاء.

2. نظام الإدارة الخاص بمجال الإعتماد

تعتبر بنود المواصفة الخاصة بمجال الإعتماد وشروحاتها وتفسيراتها هي المرجع الذي يعتمد عليه في إنشاء نظام الإدارة المطلوب، لذا يجب التأكد من فهمها بشكل جيد ومعرفة العلاقات المتباينة بين بنودها وتأثيرها على الإجراءات والعمليات بالأنشطة لوضع نظام إداري متوافق مع المتطلبات والمعايير الخاصة بالمواصفة من خلال إختبار تحريري يجتازه المتدرب بنسبة 70 %.

3. إفتتاح الجلسة وتهيئة المتدربين لتلقي التدريب

يمثل التمهيد للدورة في الجلسة الاولي مرحله مهمة لتقديم التدريب، حيث يتم فيها تهيئة المتدربين لتلقي التدريب من خلال عدد من الإجراءات تهدف الي التعرف على المدرب وخصائص المتدربين واحتياجاتهم مما يوفر بيئة جيدة للتدريب.

4. أسلوب تقديم عرض وإلقاء المحتوي التدريبي

من المنطقي أن يكون عرض المحتوي التدريبي هو المرحلة الأساسية في تقديم التدريب حيث يبدأ المدرب في الإلقاء والشرح بأسلوب شيق يتميز بالسهولة والسلاسة وعلى درجة كبيرة من الإقناع مصحوب بالأمثلة التوضيحية والتطبيقات العملية التي تتيح للمتدرب فهم واستيعاب المحتوي العلمي.

5. تيسير التعلم وإتاحة تبادل الخبرات والمناقشة

إن مهمة المدرب لا تقتصر على تقديم المادة العلمية وشرحها، وإنما تتعدى مهمة المدرب إلى التفاعل مع المتدربين وإعطائهم الإهتمام اللازم، وإشعارهم بأهمية خبراتهم وآرائهم ومناقشة مشاكلهم واقتراح الحلول إن أمكن.

6. الأنشطة الختامية ومراجعة نتائج التدريب

تمثل هذه المرحلة آخر مراحل التقديم التدريبي حيث يتوقع من المدرب أن يختتم الجلسة التدريبية بمراجعة النتائج ومخرجات التدريب بالأهداف التي تم تحقيقها والتأكد من تلبية توقعات المتدربين والحصول على التغذية الراجعة من الأطراف المعنية.

المستندات المطلوبة

1- طلب اعتماد نموذج (1)

2- ايصال سداد الرسوم المقررة

3- عدد 2 صورة شخصية حديثة (خلفية بيضاء 4×6)

4- صورة شهادة المؤهل الدراسى العالى

5- بيان السيرة الذاتية نموذج رقم (2)

6- التوقيع على إقرار الالتزام بمدونة السلوك الاخلاقى نموذج رقم (3)

7- صور شهادات الدراسات العليا ان وجدت.

8- اجتياز الاختبار التحريرى فى مجال الاعتماد

9- صور شهادات التدريب الحاصل عليها فى مجال الاعتماد .

10- بيان سجل الوظيفة يسجل فيه تفاصيل الخبرات السابقة نموذج(4) مرفق به صور شهادات الخبرة .

11- بيان سجل التدريب يسجل فيه سابقة الاعمال نموذج(5) مرفق به صور شهادات التدريب.

12- صور شهادات رضاء العملاء عن الاداء ان وجدت.

13- صور أبحاث أو اوراق عمل فى المجال ان وجدت .

ملحوظة : - 

- التوقيع على إقرار بصحة المستندات المقدمه .

- يعتد فقط بالشهادات الدراسية الصادرة من الجامعات المصرية أو المعادلة من المجلس   الأعلي للجامعات.