وزارة التجارة والصناعة
المعهد القومى للجودة

المؤتمر الدولى الثانى الجودة والمستقبل

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الجودة هي الخيار الاستراتيجي لتحقيق الاستدامة وتعزيز التنافسية حيث أن تبنى مفاهيم وتطبيقات الجودة وممارسات التميز أصبح مطلباً أساسيا للارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية فى السوقين المحلى والخارجى.
جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير خلال افتتاح المؤتمر القومى للجودة والذى عقد تحت عنوان "الجودة والمستقبل من منظور تطبيقى" ونظمه المعهد القومى للجودة ، شارك فى المؤتمر عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الجودة ووفد هيئة المواصفات السعودية وممثلو عدد من الشركات السعودية.


وقال الوزير فى كلمته والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عتمان رئيس المعهد القومى للجودة، أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو نشر ثقافة الجودة في المجتمع، ليكون منصة لالتقاء الخبرات وإدارة حوار معرفى يسهم فى تطوير منظومة الجودة للوصول بمنتجاتنا وخدماتنا إلى أعلى معايير للجودة بهدف كسب رضاء العملاء وجمهور المستهلكين.
وحول جهود الوزارة لتفعيل دور المعهد القومى للجودة أوضح قابيل انه تم تكليف المعهد بتولي إطلاق الجائزة القومية للجودة فى جميع القطاعات والتى هى بمثابة شهادة ثقة لجمهور المستهلك ودعم التصدير ، كما تم إعادة تشكيل مجلس إدارة المعهد ليضم العديد من الكفاءات المتميزة في مجال الجودة بهدف وضع أساليب فعاله لنشر وتفعيل دور الجودة طبقا لإستراتيجية عام 2030 وبما يتماشى مع النظم والمعايير الدولية.


ولفت الوزير إلى انه يجرى الإعداد لتوقيع بروتوكولات مع عدد من الجهات للاستفادة بالخبرات والتبادل المعرفي فى الدراسات والأبحاث التى تعود بالفائدة على منظومة الجودة المصرية.


وأشار قابيل إلى أن الجودة تتأثر بحكم طبيعتها بما هو متاح من معلومات ومقاييس ومؤشرات وعلوم وتقنية وأدوات وآليات، لذلك فهى ناتج من الالتزام بكل هذه المقاييس من وسائل للدقة والإتقان وما هو مستحدث من تقنيات متجددة في التأهيل والتدريب علي استخدام هذه التكنولوجيات وما هو متوافر من نظم إدارة, وكذلك وسائل القياس لرصد المؤشرات وتطويرها وتدقيقها علي الدوام مع المتغيرات الجديدة.


وربط الوزير بين تحقيق الجودة في الصناعة وثقافة الجودة ليس فقط للعاملين فيها ولكن بكل من هم علي صلة بمخرجاتها من خلال تنفيذ خطط لنشر ثقافة الجودة يتوازي معها خطط الوعي التعليمي بالجودة ومؤشراتها وخطط الرعاية الصحية وخطط الخدمات لتتحقق معايير الجودة بشكل كامل

وعلى هامش الجلسة الافتتاحية للمؤتمر فقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومى للجودة ، وجامعة الفيوم وذلك للتعاون المشترك فى مجال التدريب والتأهيل ومنح الدبلومات والشهادات العلمية فى مجال الجودة ، وقع البروتوكول عن المعهد القومى الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد، وعن جامعة الفيوم الدكتور احمد شديد نائب رئيس الجامعة.